العلمين الجديدة.. من حقل ألغام لمدينة تنبض بالحياة على طراز عالمي

مدينة العلمين الجديدة. مصدر الصورة: KHALED DESOUKI / AFP
مدينة العلمين الجديدة. مصدر الصورة: KHALED DESOUKI / AFP

على رمال جمهورية مصر العربية، تحديداً على طول ساحل البحر المتوسط من الاتجاه الغربي، توجد مدينة عريقة، تتعالى فيها الأبراج وناطحات السحاب، ويُقام فيها العديد من الفاعليات والأحداث وتتعالى فيها أصوات المطربين في أجمل ليالي الحفلات الغنائية التي تضم أبرز وألمع نجوم الفن العربي.. إنها مدينة العلمين المصرية التي كانت يوماً من الأيام مدينة مهجورة لا تمسها قدم بسبب احتوائها على 17 مليون لغم أرضي ومضاد للدروع، فضلاً عن دانات المدافع وقنابل الطائرات التى لم تنفجر، أثناء معارك الحرب العالمية الثانية.

فكيف كانت هذه المدينة وكيف أصبحت على ما هي عليه الآن؟ قصة طويلة نسردها بالتفصيل في رحلة تبدأ من أيام الحرب العالمية الثانية وتنتهي بالوصول لأيامنا هذه.. فتابعونا.
قد ترغبين في معرفة: 33 فناناً وفنانة في معرض صيف 2023 مسك للفنون توثق جماليات التاريخ وعراقة التقاليد

معركة العلمين

وقعت معركة العلمين الثانية (23 أكتوبر - 11 نوفمبر 1942) في مدينة العلمين المصرية التي تقع على بُعد 90 كم غرب مدينة الإسكندرية. وتُعتبر معركة العلمين الثانية من أهم معارك التحول في الحرب العالمية الثانية والتي كانت بين القوات الألمانية والإيطالية بقيادة إرفين رومل وبين القوات البريطانية بقيادة برنارد مونتكومري في نوفمبر عام 1942.

لم تكن تلك هي المرة الأولى التي يتواجه فيها القوات العالمية على هذه الرمال من الصحراء المصرية، فقبل بضعة أشهر، في يوليو، تواجه الجانبان بالفعل في المكان نفسه، ولكن دون أن يخرج أحدهما فائزاً أو مهزوماً.

وعلى الرغم من انتهاء المعركة، إلا أنها كانت لا تزال تحصد الأرواح حتى وقت ليس ببعيد. بالنسبة للسكان المحليين على الأرض، فإن الحدث الذي أطلق عليه الزعيم البريطاني ونستون تشرشل "نهاية بداية" الحرب، قد ترك تهديداً استمر ثلاثة أرباع قرن بعد ذلك.. ملايين الألغام الأرضية غير المنفجرة كانت تصدأ في الأرض، تحصد في الأرواح حتى باتت المدينة عبارة عن صحراء فقط.

بداية العمل في مشروع مدينة العلمين الجديدة

بدأ العمل على المدينة بقيام أفراد من فوج إزالة الألغام بالصحراء الغربية التابع للجيش المصري بإزالة الألغام الأرضية المتبقية من جانبي تلك المعركة. وكدليل على أن المنطقة يمكن أن تزدهر بدون الألغام، نمت مدينة العلمين جديدة في المنطقة التي تم تطهيرها. إنه جزء من برنامج حكومي لإنشاء أكثر من 30 مدينة لتخفيف الضغط من الازدحام في المدن المصرية الحالية.
يمكنك التعرف على أحداث تاريخية هزت العالم

مشروعات مدينة العلمين الجديدة

تُعتبر العلمين الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع وتشمل مراكز تجارية عالمية وأبراجاً سكنية وسياحية، ستغير خريطة الساحل الشمالي بأكمله والمفهوم الذي أُنشئ على أساسه، فهي ستكون مدينة سكنية تستقطب المواطنين طوال العام وليس في موسم الصيف فقط، كما هو معتاد. تقع المدينة على ساحل البحر المتوسط شرق مطار العلمين بحوالى 35 كم على مساحة 48 ألف فدان.

وقد تم اختيار موقع العلمين الجديدة للاستفادة من الموقع المتميز على ساحل البحر المتوسط لتحقيق تنمية متكاملة وتوفير أساس اقتصادي متنوع ومركز حضري إقليمي لقربها من مناطق التنمية الجديدة الواعدة.

يتكون القطاع الساحلي بالمدينة من عدة مناطق وهى: منطقة بحيرة العلمين (حى الفنادق)، مركز المدينة، الحى السكنى المتميز، حى حدائق العلمين، مرسى الفنارة ومركز المؤتمرات، المنطقة الترفيهية، المركز الثقافى، الإسكان السياحي، حى مساكن البحيرة، منطقة أرض المعارض.

كما يوجد بالمدينة مركز طبى عالمى للاستشفاء والعلاج الطبيعى على مساحة قرابة 45 فداناً، الأكاديمية العربية لعلوم التكنولوجيا والنقل البحري، جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة للعديد من المراكز التجارية، منافذ بيع، معارض، ملاهى، مجمع سينمات ومسارح، نوادٍ رياضية، وخدمات إدارية. كما ينفذ بمدينة العلمين الجديدة محطة تحلية مياه بطاقة 150 جودة ألف متر 3 يومياً تعمل بالطاقة الشمسية. وسيتم تنفيذ قطار مكهرب فائق السرعة تصل سرعته إلي ٢٥٠ك/ساعة.
تعرفوا إلى فن الرسم على الجدران وأصوله البعيدة

مهرجان العلمين الجديدة 2023: العالم علمين

انطلقت في 13يوليو 2023 فعاليات مهرجان العلمين الجديدة تحت عنوان "العالم علمين"، الذي يُعد الحدث الترفيهي الأكبر في الشرق الأوسط. تمتد مدة المهرجان مدة 45 يوماً أي حتى الـ26 من أغسطس الجاري، تستقبل فيها المدينة خلال تلك الفترة ما يقرب من مليون زائر من داخل مصر والوطن العربي لحضور فعاليات المهرجان.

يضم المهرجان العديد من الفعاليات الفنية والرياضية، إلى جانب معارض وعروض ترفيهية، حيث تشارك فرق واتحادات دولية لرياضات مختلفة بأحداث المهرجان الرياضية، بالإضافة إلى حفلات غنائية تاريخية لأبرز الفنانين من الوطن العربى وعلى المستوى الدولى.
يمكنك الاطلاع على المزيد عن تاريخ مدينة جرش: من أثر الرومان إلى مركز للفنون والثقافة

أبرز فاعليات المهرجان

1- تنظيم بطولة دولية للبادل وعروض الطائرات RC وبطولة دولية للكرة الشاطئية وسباق السيارات.

2- تنظيم تحدي جيت سكي، إضافة لتنظيم البطولة العربية للجودو.

3- تنظيم سباق "تراياثلون" محتضناً 3 رياضات "السباحة – ركوب الدراجات – الجري".

4- إقامة عرض أزياء لـ"مايكل سينكو".

5- إقامة حفلات موسيقية وغنائية لمجموعة كبيرة من نجوم الوطن العربي أبرزهم تامر حسني، إليسا، راغب علامة، نانسي عجرم.

6- تكريم أفضل وأهم المبدعين في الوطن العربي وتتويج الفائزين في موسم النسخة الأولى من المهرجان لعام 2023.

7- تنظيم بطولة تحدي الجيل الذهبي بمشاركة عدد كبير من لاعبي كرة القدم المصرية أبرزهم شادي محمد، حسام غالي، حازم إمام، عصام الحضري، بيبو، وغيرهم.
يمكنك التعرف على كبار الفنانين التشكيليين يجتمعون في معرض «مختارات عربية»

انطلاق فعاليات العرض الجوي المصري الإماراتي "العلمين اير شو"

في 24 من يوليو شارك فريق النجوم الفضية المصري التابع للقوات الجوية المصرية، مع فريق الفرسان الإمارتي في العرض الجوي "العلمين اير شو - Alamein Air Show 2023" وذلك في سماء مدينة العلمين الجديدة، بمشاركة القوات البحرية وقوات المظلات.

مصادر المادة: الهيئة العامة للإستعلامات المصرية

وزارة الإسكان والمرافق وهيئة المجتمعات العمرانية

موقع War History Online