إجابات على أسئلة الأمهات.. تعرفي عليها

عبر لجنة من اختصاصيي الصحة ورعاية الأطفال في «ماذر آند بيبي» تساعدك «سيدتي وطفلك» للإجابة عن الكثير من التساؤلات، التي تبحثين عن حلول لها؛ قبل أن تلجئي إلى الطبيب.


مثلك
سؤال: لا يمكنني تحديد متى أخبر طفلتي البالغة سنتين من العمر، أني حامل، هل ستفهم؟

إن كبر البطن ومعجزة نمو الطفل في بطن الأم، أمر يذهل معظم الأطفال، لذلك ستجدين أنها فضولية أكثر من غاضبة، راقبي تصرفاتها لتفهمي إشاراتها، فقد تتظاهر بوجود طفل في بطنها، هذه طريقتها في القول، إنها ترغب أن تكون كأمها، يمكنك القول إنها ستنجب أطفالها في يوم من الأيام. اقرئي كتاب There's going to be a baby من تأليف جون بيرنينغهام.
لافيرن أنتروبوس أخصائية نفسية للأطفال



تجنبي الألبان
سؤال: التقط ابني جراثيم؛ تسببت له بالإقياء منذ دخوله الحضانة، هل أضعه في حمية عن الطعام مدة 24 ساعة؟

احرصي على ترطيب طفلك، أعطه الكثير من السوائل، أو جربي علاجاً للجفاف، وإن قدمت له الحليب؛ فاعملي على خلطه بنصف كمية ماء مغلي مبرد معه؛ لأن منتجات الألبان قد تهيج معدته، افحصي مقدار الترطيب عبر تفقد حفاضه، إن كانت جافة؛ فاستشيري طبيبك، طفلك سيخبرك إن كان جائعاً، فدعيه يأكل، ولكن أبقي الطعام خفيفاً، جربي خبز التوست والبسكويت الرقيق، ولا ترسليه إلى الحضانة؛ حتى يتوقف الإقياء.
د. دون هاربر طبيبة عامة، متخصصة في الأسرة

افركي بطنه
سؤال: بدأ طفلي البالغ من العمر 6 أشهر بعادة النوم «القيلولة» لمدة نصف ساعة، فهل هذه مرحلة مؤقتة؟

عادة يجب أن ينام طفل بهذا العمر من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لمدة تتراوح من 90 دقيقة إلى ساعتين، ولكن كالكبار، يمر نوم الأطفال بدورات، قد تكون أولها 30-40 دقيقة؛ فينتقل إلى النوم الأعمق، فبعد مرور 25 دقيقة؛ ادخلي الغرفة وراقبي الطفل، وبمجرد أن يبدأ بالتحرك؛ افركي بطنه، أو ظهره بلطف، فهذا كفيل بتهدئته، وقد يساعد على انتقاله إلى الدورة التالية.
أما النهج الثاني؛ ضعي الطفل في سريره وهو مستيقظ، بعدها قللي فترة تدخلك تدريجياً، واتركيه وحده، إن بكى؛ غادري لبضع دقائق ثم عودي، وأعيدي تطبيق تقنية استقراره وطمأنته حتى ينام، قبل تطبيق هذا استثني وجود أمور أخرى تعمل على إيقاظه، مثل ألم البطن، ووجود هواء بارد أو ساخن، أو الحاجة إلى تغيير حفاض.
كلير برغس مربية وخبيرة رعاية الأطفال