إجابات على أسئلة تحيرك

عبر لجنة من أخصائيي الصحة ورعاية الأطفال في «ماذر آند بيبي» تساعدك «سيدتي وطفلك» للإجابة عن الكثير من التساؤلات، التي تبحثين عن حلول لها؛ قبل أن تلجئي إلى الطبيب.



لا تغيري عاداتك
سؤال: ترفض طفلتي، البالغة من العمر 8 أشهر بعض وجبات الرضاعة الطبيعية؛ فماذا أفعل؟
حاولي إرضاع طفلتك في غرفة مظلمة وجو هادئ، عمرها 8 أشهر؛ لذلك تحتاج كميات أقل من الحليب، وسيكفيها الإرضاع يومياً 3 مرات، على أن تكون إحداها ليلاً.
وقد يعود الأمر إلى نمو الأسنان، الذي يتسبب بتورم لثة وفم الطفل، وعلى أي حال، ضعي جل الأسنان قبل الوجبات. الأطفال حساسون جداً للرائحة، لذلك إن غيرت صابونك أو عطرك أو مرطبك؛ فقد تنفرها الرائحة، كما ستلاحظ تغير حليب صدرك؛ الذي يتأثر بالحمية أو الأدوية أو الهورمونات.
د. بريا مانيكا فاساغارا اختصاصية طب الطوارئ

انفصال
سؤال: في حال وجودي، تكون طفلتي البالغة من العمر عاماً واحداً؛ شديدة التعلق وفي حال خروجي تصبح سعيدة، لِمَ يحصل هذا؟
في عمر العام، يعاني الأطفال من مفهوم الانفصال عن الأم، ويخطون نحو الاستقلال، وقد يكون التعلق والبكاء طريقتها لإخبارك أنها تجد الانفصال عنك أمراً صعباً، تحدثي معها حول رغبتك بالبقاء قريبة منها، وعن إحساس العناق الجميل، ولكن أيضاً، كم من الرائع رؤيتها تلعب كالكبار، فهذه الطريقة ستساعدكما على الانتقال إلى المرحلة التالية.
لافيرن أنتروبوس أخصائية نفسية للأطفال

تسطح القدمين
سؤال: يبدو أن لطفلي أقداماً مسطحة جداً، فهل هذا طبيعي؟
بينما يتجول حول الأثاث؛ ألقي نظرة على شكل قدميه، فإن رأيت القوس وهو يقف على رؤوس أصابعه، وإن كان قادراً على تثبيت كعبيه على الأرض؛ فلا مشكلة، أما إن لم يتمكن، أو لم تري القوس؛ فتحدثي مع طبيبك الذي قد يحيله إلى مختص للعلاج. على الأرجح سيعطي علاجاً مؤقلماً للقدمين؛ ليصحح المشكلة، والأرجح أنها ستحل وحدها.
د. دون هاربر طبيبة عامة، متخصصة في الأسرة

تمص إصبعي
سؤال: ترتاح طفلتي حديثة الولادة عند مص إصبعي، ماذا أفعل؟
أحياناً ترغب طفلتك بالمص، وهي غير جائعة للراحة فقط؛ لهذا يوفر بعض الآباء دمية، رغم عدم النصح بذلك، قبل بلوغ الطفل شهراً من العمر؛ إذ قد تعيق عملية الرضاعة. يمكنك تجربة طرق أخرى؛ حتى ترتاح، مثل وضعها على صدرك؛ فتلامس بشرتك بشرتها، أو يمكنك هزها أو تمسيدها. فقط احرصي على أن تكون أظافرك نظيفة وقصيرة دون طلاء للأظافر، في الأشهر الأولى؛ حاولي الاستمتاع بكونك معها؛ ستلحظين أن رغبتها بالمص ستخف تدريجياً، أو قد تتعرف على وجود إصبعها وإبهامها لتمصه.
لافيرن أنتروبوس أخصائية نفسية للأطفال