سعوديتان تتوصلان لمستخلص من نبات محلي يقضي على البلهارسيا

ما زالت المرأة السعودية تضع بصمتها المميزة، وتثبت جدارتها، وقدرتها على النجاح والتميز في كافة أصقاع الأرض، ومؤخرًا استطاعت السعوديتان ناجية عبد الخالق الزنبقي، وداليا عبد اللطيف أبو الجدايل أن تحصلا على ميداليتين الأولى ذهبية والثانية فضية من لجنة تحكيم الأعمال في المعرض الصيني الدولي للاختراعات؛ لاكتشافهما مستخلصًا من نبات سعودي يقضي على القواقع الناقلة لمرض البلهارسيا، كما يقتل يرقات وديدان البلهارسيا.
ولم تكن هاتان الميداليتان هما فقط ما حصلتا عليه، بل حصلتا أيضًا على ميداليتين ذهبيتين وشهادتين من منتدى الشبكة الدولية للملكية الفكرية الذي يتخذ من ماليزيا مقرًا له، إضافة إلى شهادتي دبلومة وجائزة خاصة في التميز العلمي والتقدير الدولي من دولة البرتغال.
وكانت البروفيسور ناجية الزنبقي أوضحت بأنّ التكريم الذي أقيم في مدينة كونشان بالصين صنّف اكتشافهما من الاختراعات الرائدة. بحسب عاجل
تجدر الإشارة إلى أنّ داء البلهارسيا هو: مرض تسببه طفيليات من مجموعة المثقبات (Trematodes). وهي تشبه الملاريا من حيث الأثر الاجتماعي والاقتصادي والصحي. وهو مرض متوطن في 74 دولة، ويسود التقدير بأنّ عدد الحاملين لهذا الطفيل يصل إلى قرابة 200 مليون شخص. من بينهم حوالي 20 مليون أصيبوا بالمرض بشكله الحاد و120 مليون آخرين يشعرون بالأعراض. غالبية المرضى يعيشون في إفريقيا والقليل منهم في جنوب أمريكيا والشرق الأقصى.