اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هذه أهم التغيّرات التي عصفت بالدراما السورية في العام 2014

7 صور

تغيّرات كثيرة طرأت على الدراما السورية وصُنّاعها ونجومها عام 2014، الذي شهد تمرّد بعض المسلسلات على موسم العرض الرمضاني، وشهد تراجع لمستوى الدراما وعدم قدرة أي عمل على انتزاع مركز الصدارة في قلب الجمهور السوري، كذلك كانت هذه السنة كبيسة على النجوم السوريين الذين تعرّضوا لمحاولات منع دخول دول عدّة.

ولعلّ أبرز ما يلحظه المُتابع للدراما السورية هذا الموسم هو التّراجع المخيف في مستوى المسلسلات، صحبه اقتحام كم هائل من المتعدّين على مهنة الفن سواء من كتّاب ومخرجين وممثّلين لمجال الدراما، والتّركيز على الكم وليس النّوع في إنتاج الأعمال الدراميّة.

كذلك شهد عام 2014 تركيز كبير على تسليع المرأة والاعتماد على أزيائها وجمالها على حساب الأداء والتّمثيل، ضمن أعمال دراميّة وُصفت بالجريئة، اعتمدت جلّ قصصها على العلاقات الغير شرعيّة، وحاولت هذه الأعمال تعميم تلك الحالات الفرديّة على أساس أنّها تمثّل حياة النّاس، ولكنّها في الحقيقة بعيدة جداً عن واقع المجتمع السّوري ومايعيشه اليوم.

أمّا في موسم العرض الرّمضاني، فلم يستطع عمل سوري واحد أن يستحوذ على كل الاهتمام ويخطف الأبصار، فالأعمال الجيّدة التي قُدّمت على قلّتها، كان لكلّ منها جمهوره، ولم يكن هناك عمل باسم "لامع" يستطيع الجمهور الإجماع على حبّه.

ومن المظاهر الجديدة في دراما عام 2014، تمرٌّد بعض الأعمال على موسم العرض الرّمضاني، فكان هناك خطوة جديدة لعرض المسلسلات خلال أشهر السّنة وعدم التّقيد بعرضها في رمضان، ومن أبرز تلك الأعمال مسلسل "الإخوة"، والجزء الثاني من مسلسل "صرخة روح"، ومسلسل "خواتم"، ومسلسل "نساء من هذا الزمن".

كذلك اكتسحت الدراما السّوريّة التي ترتدي عباءة الأعمال العربيّة المشتركة، السّاحة الفنيّة بقوّة، وسحبت كافّة نجوم الصّف الأول إليها، فيما اعتمدت هذه المسلسلات على قصص أجنبيّة بحلقات مكسيكيّة طويلة جدّاً، غلَبَ عليها المط الدرامي فيما جرّدت الفنّان السّوري على وجه التّحديد من هويّته.

وعلى صعيد أبرز الظواهر التي حصلت مع الفنانين السوريين عام 2014، ظاهرة إيقاف نجوم الشّام على الحدود والمطارات، فيما تعرّض بعضهم لمواقف مهينة أثناء السّفر ومحاولات منع من دخول الأراضي اللبنانيّة والمصريّة، ومن أبرز هؤلاء الفنانين أصالة، وكاريس بشّار، والفنّانة أمل عرفة، وندين تحسين، ومظهر الحكيم، ودريد لحّام، وعبد المنعم عمايري.

أمّا أبرز الفنانين الذين لاحقتهم شائعات الوفاة الكاذبة عام 2014، هم منى واصف، ورفيق سبيعي، ودريد لحّام، ووائل شرف، وكندة علّوش، وأيمن رضا.

 

 

ابعوا أيضاً:

أخبار المشاهير على مواقع التواصل الإجتماعي عبر صفحة مشاهير أونلاين

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"