آخر البحوث الطبية: أطفال لأكثر من أبوين

يتقدم الطب في كل عام، ويتم من خلال الأبحاث والدراسات تجنب الكثير من الأمراض، ومؤخرًا تم في بريطانيا التوصل إلى اكتشاف طبي قد يسمح بإنجاب أطفال يحملون صفات وراثية لأكثر من أبوين، وذلك عن طريق عمليات أطفال الأنابيب.
وبحسب صحيفة "سكاي نيوز" البريطانية أوضحت ومن خلال موقعها الإلكتروني أنّ نواب البرلمان سيبتون بشأن إمكان تبرع نساء بخلايا "الميتوكوندريا" الخاصة بهنّ، بهدف مساعدة نساء أخريات على إنجاب أطفال غير مصابين بمرض "الميتوكوندريا" الخطير الذي لم التوصل إلى علاج له حتى الآن، والذي قد يؤدي إلى وفاة الأطفال المصابين به بعد عام أو اثنين. مبينة أنّ خلايا "الميتوكوندريا" هي مصدر الطاقة في خلية الإنسان، وإذا حدث بها خلل تفقد القدرة على تصنيع الطاقة بشكل جيد، وستضمن هذه التقنية تغيير الخريطة الجينية التي تتوارثها الأجيال، وذلك بموجب قانون "التخصيب البشري وعلم الأجنة".

تجدر الإشارة إلى أنّ الميتوكوندريا أو "المتقدرات" تورث من الأم، فعندما يلتحم الحيوان المنوي ببويضة وتخصب البويضة لتكوين الجنين تأتي المتقدرات سواء في الرجل أو المرأة من الأم، ذلك لأنّ المتقدرات توجد في الخلايا ولا توجد في أنوية الخلية. والحيوان المنوي كما نعلم هو نواة خلية من الرجل، ولا يحتوي على متقدرات.

ووظيفة المتقدرات هو التنفس الداخلي، ففيها يتفاعل الأكسجين المكتسب أثناء عملية التنفس مع مكونات الغذاء وتتولد في المتقدرات الطاقة اللازمة لقيام الخلية بوظائفها الحيوية.