بعد استبعاد عمرو دياب وتامر حسني ونانسي عجرم من يحصد جائزة الــ mtv الأوروبية كأفضل فنان عربي؟

بعد حالة من الترقّب سادت الوسط الغنائي لإعلان ترشيحات جوائز الـmtv  والتي تعدّ أهم جائزة بعد الـ «ميوزيك أوارد» و«الجرامي»، جاءت ترشيحات الجائزة لمنطقة الشرق الأوسط مليئة بالمفاجآت، وخلت من أسماءٍ توقّع الكثيرون وجودها مثل عمرو دياب وتامر حسني ونانسي عجرم.

 

يخوض خمسة فنانين عرب المنافسة للحصول على جائزة قناة الـ mtv والتي تحمل قسماً خاصاً للفنانين العرب عن ترشيحاتها لجوائزها في عالم الموسيقى بأوروبا لعام 2009. ومن المقرّر أن تقيم القناة حفلاً كبيراً لتوزيع الجوائز في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في ساحة «أوه تو في برلين».

 

الترشيحات العربية

وجاءت ترشيحات الموقع ضمن فئة «أفضل فنان عربي» لعدد من النجوم، حيث يتمّ فيها وللمرّة الأولى ترشيح فنان سعودي هو راشد الماجد. أما مصر، فكان لها منافسان هما الفنانان عمرو مصطفى ورامي صبري. وكذلك تقف الفنانة اللبنانية دارين حدشيتي في مواجهة إبن بلدها الفنان جو أشقر.

الجائزة التي كان قد فاز بها العام الماضي عن فئة «أفضل فنان عربي» اللبناني الكندي الأصل كارل وولف، تعتمد على تصويت الجمهور بحيث يفوز عن كل فئة من يحصد أعلى نسبة تصويت جماهيرية. وتتمّ المنافسة على 12 فئة تتوزّع كالآتي: أفضل فنان عربي، أفضل أغنية، أفضل «فيديو كليب»، أفضل فنان، أفضل فنانة، أفضل عمل روك اند رول، أفضل فنان بديل، أفضل عمل، أفضل عمل مباشر، أفضل أداء على المسرح، أفضل فنان صاعد، أفضل مغنٍ ريفي. أما تصويت الجمهور، فيتمّ على الرابط  الآتي: http://ema.mtva.com/vote

 

نبذة مختصرة

وتضمّن موقع الجائزة نبذة مختصرة عن كل مرشّح لتوضيح سبب ترشيحه. ويعدّ أبرز المرشّحين هذا العام المطرب المميّز راشد الماجد. وتعود أسباب اختياره لنجاح ألبومه الأخير «نور عيني» الذي صدر نهاية عام 2008.

رامي صبري

وتضمّنت القائمة إسم المطرب الشاب رامي صبري. ويعتبر الفنان راشد الماجد السعودي الوحيد من بين المرشّحين لنيل الجائزة، وقد وصفه الموقع بأنه من أهم الفنانين في المملكة. أما اللبنانية دارين حدشيتي، فاعتبرها الموقع واحدة من أشهر الفنانات العرب حيث اعتبرت أغنيتها «قدام الكل» من أنجح الأغاني التي قدّمتها وجعلتها واحدة من أبرز المطربات في العالم العربي.

فيما اعتبر الموقع الفنان جو أشقر الوحيد من بين الفنانين الذي يمنح جمهوره إمكانية التواصل المباشر معه، وذلك من خلال المطعم الذي يمتلكه حيث يقدّم فيه أغانيه المتميّزة في أسلوبها ونمطها الغنائي.

أما الفنان رامي صبري صاحب ألبوم «غمضت عيني» الذي لاقى نجاحاً في 2009، فهو بنظر مانحي الجائزة قصة نجاح مشرقة في عالم  موسيقى «البوب»، حيث جال «كليب» أغنيته «كلمة» على كافة شاشات التلفزة في المنطقة. الفنان والملحّن عمرو مصطفى، كُتب عنه في الموقع أنه صاحب مجموعة من أنجح الأغاني في الوطن مثل «أنا عايش» لعمرو دياب و«أحلى حاجة فيكي» لمحمد حماقي. كما أنه قدّم مؤخراً ألبوماً ناجحاً، حصل من خلاله على الجائزة الذهبية بعنوان «الكبير كبير». كما وصفه الموقع الرسمي للقناة بـ «أنجح قصص عام 2008».

 

جديد راشد الماجد

إلى ذلك، نشط نادي معجبي الفنان في «مملكة راشد الماجد» على حثّ المنتسبين للتصويت، مؤكّدين إمكانية أن يصوّت العضو لأكثر من مرّة عن طريق الخروج والدخول مرّة ثانية على الرابط أو تحديثه، مع وجوب اعتماد آخر إصدار في الكمبيوتر الذي تتمّ من خلاله عملية التصويت أي الـ Adobe Flash Player.

ومن المعروف أن للتصويت الخليجي والسعودي ثقله الكبير في تغيير مسار النتائج في كل برامج الواقع في الشرق الأوسط. لكن، هل يستطيع التأثير على مسارها في جائزة عالمية آلت العام الماضي إلى اللبناني الكندي كارل وولف، حيث لم يأته التصويت الذي أوصله إلى الفوز بشكل أساسي من بلده الأم بالتأكيد، لاسيما وأن الجائزة لم تكن معروفة ولم يتمّ الترويج لها محلياً. كما لم يعلن الفنانان دارين حدشيتي وجو أشقر عبر وسائل الإعلام عن ترشيحهما للجائزة مطالبين بالتصويت اللبناني لهما، إلا بشكل خجول من خلال مواقعيهما على الانترنت. في الوقت التي يفترض إقامة حملة إعلانية إعلامية لدعم وصولهما إلى الربح.

جو أشقر

لا شك أن لراشد الماجد قاعدة جماهيرية كبيرة في الخليج والعالم العربي. وهو صاحب مشوار فني امتدّ منذ ما يقارب الـ 30 سنة، وله ما يقارب من 600 أغنية و28 ألبوماً غنائياً رسمياً، كان آخرها «يا نور عيني» والذي طرح بداية هذا العام. وقد أقام العديد من الحفلات الغنائية في بلدان عربية وأجنبية. لكن، ماذا عن جديد الفنان السعودي؟

أورد الموقــع الرسمي للفنان «مملــكــة راشـد الماجــد» على الرابط الآتي: http://www.rashedalmajid.com/vb أنه باشر التجهيز بسرّية لألبومه المقبل بين المنامة ودبي، حيث دأب على تنفيذ عدد من الأغاني، منها أغنية من كلمات الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن تحمل عنوان «البتول»، فوضع صوته عليها في أحد استوديوهات دبي. ولم يحسم الماجد أمر هذا العمل بعد، إن كان سيضمّه لألبومه المقبل أو سيقدّمه ضمن مهرجان «راشد وأحبابه 2» الذي يتمّ التحضير له الآن. كما انتهى الماجد من تسجيل أغنية «ما خبروك»، وهي من كلمات زايد بن حمدان ومن ألحان فايز السعيد الذي قدّم له راشد الماجد لحناً لأغنية كتبت كلماتها الشاعرة الإماراتية قمرة وسيضمّها السعيد لألبومه المقبل. كما قدّم راشد الماجد لحناً للفنان أحمد الهرمي.

وسيضمّ ألبوم «راشد وأحبابه 2» أغنية «منك منقهر» التي كتب كلماتها الشاعر منصور الشادي ولحّنها رفيق دربه الملحّن أحمد الهرمي وتمّ تسريبها في وقت سابق عبر إذاعات

الـ «أف أم» ومواقع الإنترنت، بالإضافة لأغنية مقدّمة مسلسل «قلوب للإيجار» التي كتب كلماتها الشاعر عبدالرحمن الصديقي ولحّنها أحمد الهرمي.

دارين حدشيتي


شهر واحد على إعلان النتائج، ولا شك أن التصويت الجماهيري خلاله سيعرف احتداماً بين جمهور كل من الفنانين اللبنانيين دارين حدشيتي وجو أشقر والمصريين رامي صبري وعمرو مصطفى والسعودي راشد الماجد، وذلك قبل إعلان إسم الفائز الذي سيتمّ تسليمه جائزة أفضل فنان عربي في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في برلين.

الترشيحات الأوروبية

وعلى المستوى الأوروبي، تضمّنت الترشيحات كلاً من المطربات شاكيرا وبيونسيه وكاتي بيري عن فئة «أفضل مطربة».

في حين ترشّح أمنيم وميكا وروبي ويليامز عن فئة «أفضل مطرب». الجدير بالذكر أن هذه الدورة الثانية من الجائزة التي يخصّص فيها قسم لموسيقى الشرق الأوسط ضمن مسابقة الـ «يوروب ميوزك أوارد» أو جوائز الموسيقى والغناء في أوروبا. وكان تخصيص هذا القسم بالتزامن مع إطلاق قناة الـmtv  فى الوطن العربي وهي القناة الراعية لجوائز أوروبا.