بيل غيتس وأوباما.. أنا "أعسر" فما هي قدراتك أنت الخارقة؟

3 صور

تبادل مستخدمو اليد اليسرى التهنئة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بمناسبة اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى، وتداولوا صورا وعبارات تكشف معاناتهم اليومية في الحياة العامة بعد أن تم تصنيفهم "بأصحاب اليد اليسرى"، كما تبادوا أسماء لمتاجر ومحال تبيع منتجات خاصة لأصحاب اليد اليسرى!

فيما اعتبر آخرون أن هذا اليوم هو فرصة للشعور بالفخر لامتلاك هذه الخاصية والميزة ، التي لا يتمتع بها سوى شخص واحد من بين كل عشرة أشخاص في العالم.

وإن كانت نسبة من يستخدمون اليد اليسرى متدنية في العالم إلا أن الباحثين يرون أن هذه النسبة ليست بتلك الدقة، إذ يتم إجبار العديد على تمرين أيديهم اليمنى من قبل ذويهم حتى لا يقعون تحت ضغط النظرة النمطية السلبية التي تربط بمستخدمي اليد اليسرى.

ولكسر هذه السلبية وفي محاولة للتأكيد على تميز وإبداع كل من هو أشول، تداول المغردون صوراً للمشاهير ممن أبدعو بأيديهم اليسرى، ومنهم ليوناردو دي فنشي، انيشتاين، بيل جيتس، الرئيس الأمريكي أوباما وعازف الجيتار جيمي هندريكس.

وتناولت مواقع التواصل الاجتماعي الصعوبات التي تواجه كل من يستخدم يده اليسرى، حيث انتشرت صورة لفصل دراسي في إحدى الجامعات ليس فيه أي كرسي ملائم لمن يكتب بيده اليسرى.


كما تحدث المغردون عن مشكلة استخدام المقص والأدوات الحادة ذات المقابض الملائمة فقط لمن يستخدمون اليد اليمنى.

ويتباهى الأشخاص الذين يعتمدون على يدهم اليسرى بأنهم مبدعون، وأصحاب مخيلة واسعة، وعاطفيون، ويعتمدون في هذا التباهي على أن هذه سمات تميز كل الذين يستخدمون الفص الأيمن من أدمغتهم.