فقر عائلتي يحرمني اختصاصي الذي أحبه.. ما الحل؟

السلام عليكم خالتي أنا طالبة عمري 16 وطموحي كبير، ولكن بسبب الظروف والمشاكل العائلية والمادية أحس أن حلمي بدأ يتلاشى، أمنيتي أكون دكتورة، خاصة أني وصلت لمرحلة مهمة بالدراسة، التي تحدد أن أكون دكتورة، بس بدأت أحس بالفشل وأنا لا أستطيع أن أحقق حلمي بسبب الوضع المادي والظروف، وأفكر دائماً أني إنسانة غير محظوظة مثل باقي زميلاتي اللواتي استطعن أن يدخلن مدراس بالمبالغ المالية، بينما مستواهن الدراسي ليس جيداً أتمنى أن تعطيني نصيحة.
(ربى)

الحلول والنصائح من خالة حنان:

1 أحيي فيك يا حبيبتي ربى هذا الطموح، وأيضاً الاجتهاد الذي أوصلك إلى هذه المرحلة المهمة من الدراسة.
2 لهذا أقول لك إن أبواب الأمل تفتح دائماً لمن يصر على فتحها، بالعقل وبالمعروف، وأنت من هذه الفئة بإذن الله.
3 الآن إذا كنت تريدين حلاً عملياً فعليك أن تكوني متفوقة؛ لأن التفوق يفتح أمامك فرص الحصول على بعثة أو فرص الدراسة بمنحة مالية، وتأكدي أن هناك الكثير من الفرص في هذا المجال وما عليك إلا أن تبحثي عنها في بلدك، وأحياناً ربما تكون عبر جامعات في بلدان أخرى.
4 الظروف المالية لم تعد عائقاً أمام المبدعين المصرين على الاجتهاد والنجاح، يمكنك دراسة اختصاص علمي لسنة أولى، ومن خلال تلك الدراسة وتفوقك ستجدين من يساعدك في الجامعة من الأساتذة أو المسؤولين لتحصلي على قرض أو منحة، وتحيلي اختصاصك إلى اختصاص مقارب يوصلك إلى الدكتوراه.
5 بإمكانك أيضاً أن تعملي وتدرسي بنظام الساعات، وهنك اليوم جامعات مفتوحة في كل البلدان تتيح هذه الدراسة، وقد يستغرق ذلك وقتاً أطول من الدراسة النظامية المعتادة.
6 هذه يا عزيزتي أمثلة قليلة من كثير وكلها تشير إلى إمكانية العثور على حل أو نصف حل في البداية، وهذا هو المهم فلا تطلبي ما هو غير معقول لتحققي المستحيل، بل اطلبي ما يمكن أن يمسك باليد للانطلاق لتحقيق الهدف البعيد.
7 اسعي يا عزيزتي بالعمل والصبر والدعاء، وستجدين داخل نفسك قوة خارقة تساعدك على تحقيق أمانيك، وحتى إذا ما تعذر عليك تحقيق الأمل الأكبر فاقبلي بالمتاح، وضعي مخططاً تدريجياً وأنا على ثقة أنك ستكونين المنتصرة في النهاية، ولهذا لن أتردد وسأقول لك: مبروك نجاحك يا دكتورتنا المقبلة إن شاء الله.


وللبنات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن "خالة حنان" عادت لتدعم كل الفتيات وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص [email protected]