«المواصفات» توضح سبب وجود تحذير من الإصابة بالسرطان على مكنسة كهربائيَّة

2 صور
أوضحت الهيئة السعوديَّة للمواصفات والمقاييس والجودة، أمس الأربعاء، سبب وجود عبارات تحذيريَّة على أحد المنتجات (مكنسة كهربائيَّة) توضح بأنَّ المنتج قد يسبب السرطان أو العيوب الخلقيَّة أو أذى بالأعضاء التناسليَّة عند استخدامه، مع التوصية بغسل اليدين بعد استخدامه.
وأبانت الهيئة، أنَّها سحبت عينة من المنتج من السوق، وأجرت الاختبارات اللازمة لمعرفة أنواع المواد المستخدمة في صناعة المكنسة الكهربائيَّة، مؤكدة بأنَّه ثبت علمياً أنَّ استخدام المكنسة الكهربائيَّة لا يشكل أي خطر على صحة الإنسان، لافتة إلى أنَّه لا يوجد أي داع للقلق من مثل هذه العبارات أو استخدام مثل هذه المنتجات؛ إذ لا توجد أدلة علميَّة كافية تثبت خطورتها على صحة الإنسان.
وأشارت، إلى أنَّ العبارة التحذيريَّة تمت كتابتها على المنتج وفقاً لقانون خاصّ بولاية كاليفورنيا الأميركيَّة حيث يتم كتابة مثل هذه العبارة على المبيدات الحشريَّة والأصباغ والأجهزة الكهربائيَّة وبعض الأطعمة، وجميع المنتجات التي تحتوي على بعض المواد الكيميائيَّة.
وأضافت الهيئة، أنَّ هذا القانون ليس قانوناً دولياً أو فيدرالياً داخل أميركا، وإنما تم اعتماده في ولاية كاليفورنيا دون غيرها بعد مطالبات شعبيَّة من سكان الولاية؛ بسبب الخوف المتزايد من التعرُّض لمواد كيميائيَّة قد تسبب أذى.