اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قبل التقدم للوظيفة، لا بد أن تتقني هذه المهارات

2 صور

يقول المدرب سعود فقيها أنه حسب الدراسات والإحصاءات العالمية من قبل مختصين في مجال الأعمال والتوظيف، اتفق الجميع على عشرة مهارات أساسية لا بد توافرها في أي موظف مهما كانت مهنته، حتى يتحقق الهدف الأساسي من الوظيفة، وتلك المهارات هي:

1. مهارات التواصل:
تعد هذه المهارات مهمة إلى حد كبير بالنسبة إلى أصحاب العمل. وكذلك مهارات الاستماع الجيدة، بالإضافة إلى القدرة على التعبير عن الآراء والأفكار والتواصل بفعالية مع الآخرين والتأثير عليهم.

2. المهارات التحليلية والبحثية:
وهي عبارة عن المهارات الفكرية التي تساعدك على تحديد المشاكل وتحليلها، وإيجاد حل متميز لها. في الواقع، تعد القدرة على التحليل والتفكير النقدي لأي نوع من المعلومات ضروري إلى حد كبير فهو أساس اتخاذ قرارات جيدة.

3. الرغبة بالتعلّم:
يتعين عليك السعي جاهداً لاكتساب مهارات جديدة، وطرح أسئلة على مديرك وزملائك في العمل، هذا بالإضافة إلى إجراء الأبحاث اللازمة حول مجال عملك ومواكبة أحدث التطورات.

4. المرونة والقدرة على إدارة الأولويات:
هل لديك القدرة على أداء مهام عدة؟ أصبح من الضروري جداً في سوق العمل الحالي التمتع بالمرونة والتكيّف مع كافة التغييرات. حيث يتعين عليك التكيّف والتأقلم مع سوق العمل في جميع الأوقات، واستغلال يومك بفعالية من خلال إعداد قائمة بمهام عملك.

5. المهارات الشخصية:
أي القدرة على التواصل مع مديرك وزملائك في العمل وكل شخص تتعامل معه في مكان العمل. في الواقع، نحن نقضي معظم وقتنا في العمل، لذا يفضل إقامة علاقات جيدة مع كافة الموظفين والتعامل معهم بلطف ولباقة.

6. مهارات قيادية وسلوك إيجابي:
القيادة تعني "تمكين" الأشخاص، وليس إداراتهم والسيطرة عليهم. تساعدك المهارات القيادية والنظر إلى الجانب الإيجابي من الأمور بشكل كبير على تعزيز مسيرتك المهنية.

7. التخطيط والتنظيم:
يتعين عليك التمتع بالقدرة على التنظيم والالتزام بالمواعيد النهائية. وستساعدك مهاراتك في التخطيط والتنظيم بشكل كبير على تعزيز كفائتك المهنية والتقدم في مسيرتك المهنية.

8. التمتع بمعرفة حول مختلف الثقافات:
أصبح من الضروري جداً في هذه الأيام التمتع بمعرفة واسعة حول الثقافات والأعراق الأخرى. في الواقع، يبحث أصحاب العمل عن الأشخاص الذين يمكنهم التكيّف مع الثقافات والجنسيات المختلفة والتعامل بطريقة عادلة ومتساوية مع كافة الأشخاص.

9. التمتع بمهارات إبداعية والقدرة على حل المشاكل:
يبحث أصحاب العمل في المنطقة عن الأشخاص المبدعين والذين يفكرون بطريقة متميزة ومبتكرة.

10. العمل بفعالية ضمن فريق:
هل تعمل بفعالية ضمن فريق عملك؟ من الضروري جداً المساهمة بفعالية في كافة المشاريع الخاصة بفريق عملك، فأصحاب العمل يبدون اهتماماً كبيراً بطريقة تفاعلك وتعاملك مع أعضاء فريقك.