التنظيف والتلطيف لبشرة مشرقة يوم زفافك

إن البشرة الرائعة الخالية من العيوب ليست حكراً على المراهقات وهاويات العمليات الجراحية التجميلية فقط، إذ يمكنك تحقيق جمال خلاّب وبشرة صافية وأنت تمشين في الزفّة. وأيّاً كانت المشاكل التي تعانين منها في بشرتك، عليك فقط أن تعرفي النصيحة المناسبة لك ـ سواء كان أمامك عدّة أشهر للإستعداد ليوم الزفاف أو وقت قصير، وستكونين محط الأنظار ببشرتك المشرقة وطلّتك المتألّقة.

مشكلة... حب الشباب

تعاني العديد من الفتيات من ظهور البثور وحب الشباب في مرحلة المراهقة والبلوغ، ولكن من المفترض أن تكون هذه المشكلة قد اختفت بحلول الوقت الذي نتزوّج فيه.. للأسف، الحال ليس هكذا دائماً. فحب الشباب لدى البالغين هو نتيجة مباشرة للإضطرابات الهرمونية أو التوتر، وبالطبع يكون التوتر في أعلى مستوياته في الفترة التي تسبق الزفاف.

لا تفرطي في تناول الكافيين والشوكولاته اللذين قد يسهمان في تفاقم مشكلة حب الشباب. وينطبق الأمر نفسه على اللحوم ومنتجات الألبان صعبة الهضم. والمنظّفات المعتدلة التي تحتوي على حمض الساليسيليك ستعمل كمقشّرات تنظّف المسامات وتحافظ على نظافة بشرتك. بالنسبة للكريمات المرطّبة، إختاري تلك التي تحتوي على retin-A (الذي يخفّف التجاعيد أيضاً) أو بنزويل بروكسايد، وكلاهما ممتازان للبشرة المعرّضة لحب الشباب. وإذا لم يساعد ذلك على التخلّص منها، جرّبي تناول أدوية تحتوي على المضادات الحيوية ودواء يحتوي على فيتامين A يسمى Roaccutane، بعد أن يصفها لك طبيب الجلد.

حلّ سريع: إذا ظهرت على وجهك البثور بين عشية وضحاها، لا تعصريها ـ بل جمّديها باستخدام الثلج الملفوف في الشاش بدلاً من ذلك.

 

مشكلة... المسامات الكبيرة

يزيد حجم المسامات مع تراكم الأوساخ والزيوت فيها. ولسوء الحظ، ليست المسامات الكبيرة هي النتيجة الوحيدة، فالمسامات المسدودة تجعل بشرتك عرضة لظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبقع. ويقترح أخصائيو الأمراض الجلدية في هذه الحالة التحوّل إلى منظّف يحتوي على حمض الساليسيليك للتخلّص من الأوساخ والخلايا الميّتة التي تسدّ مسامات البشرة. إستخدمي أيضاً لمدّة ثلاثة أشهر قبل زفافك وبشكلٍ يومي كريماً مرطّباً ومصمّماً لتقليل المسامات وقناعاً غنياً كل أسبوع.

حلّ سريع: إذا لم تتمكّني من تقليص حجمها، إخفيها. إستخدمي مستحضراً يخفي شكل المسامات الكبيرة فتبدو معه بشرتك صافية وموحّدة.

 

مشكلة... إنتفاخ منطقة تحت العين

إذا كنت تلاحظين وجود انتفاخ في منطقة تحت العين (جيوب عند الجفون السفلية)، فلا بدّ من التخلّص منها. وبالطبع، لن يساعدك السهر لوقت متأخّر بسبب القلق بشأن يوم الزفاف، ولن يساعدك أيضاً تناول الكثير من المواد المنبّهة مثل الكافيين والسجائر والكحول. ولذلك، ننصحك بالتحوّل إلى نظام غذائي يرتكز على الفواكه والخضراوات وشرب الكثير من المياه في الثلاثة أشهر التي تسبق الزفاف. وقومي أيضاً بإجراء جلسة لتنظيف البشرة تستهدف كامل الوجه، وبشكل خاص منطقة محيط العينين.

إن البشرة حول العينين أرقّ بكثير وتحتوي على غدد أقل من باقي مناطق الوجه، لذا فهي أكثر حساسية. وينصح الخبراء باستخدام كريم للعينين يحتوي على مضادات أكسدة مثل الشاي الأخضر والأبيض لتقليل الإلتهاب والإنتفاخ. ضعي كمية قليلة من المستحضر (وضع كمية كبيرة قد يشجّع على زيادة الإنتفاخ) وربتي بلطف على العظمة المحيطة بالعينين. ثم أتبعي ذلك بعملية تدليك لطيفة. وإذا ظلّ الإنتفاخ تحت عينيك على الرغم من كل العلاجات، ربما تحتاجين إلى تدخّل جراحي.

حلّ سريع: إذا كان الإنتفاخ ناجماً عن قلّة النوم (بسبب التوتر أو الحماس مثلاً) أو عن رد فعل تحسّسي، جرّبي وضع ملعقة فضية في الثلاجة لبضع دقائق ثم إخراجها والربت بها على منطقة الإنتفاخ.

 

مشكلة...العد الوردي

إذا كان وجهك يحمرّ لفترة طويلة، وسواء كانت هذه حالة تصابين بها عادة أم مجرّد حالة عابرة تصيبك حين تكونين متوتّرة، تكون كميّة الميلانين في جلدك أقل وقد تزيد بسبب ظروف الطقس والشدّة والتوتر والمأكولات الحارّة ورد الفعل التحسّسي. فكيف تضمنين إذاً أن يكون لون بشرتك صافياً يوم الزفاف؟ لا تقلقي، فالمساعدة موجودة سواء كنت تعانين بشكلٍ دائم من الإحمرار في خدّيك وأنفك وذقنك وجبينك أو إذا كنت تصابين بها أحياناً.

حلّ سريع: إمنعي ظهور الوردية مؤقتاً باستخدام مستحضرات تتوفّر في ماركات مختلفة، ويكون الهدف منها إخفاء الإحمرار المزعج.

 

مشكلة... اللمعان

من الجميل أن تكون بشرتك نديّة، إلا أن مظهر الوجه الذي يقطر ماء ليس جميلاً. وفي حين أن البشرة اللامعة هي دليل على فرط نشاط الغدد الزيتية ـ التي تبقي البشرة أكثر شباباً لفترة أطول ـ إلا أنها ليست رائعة حين يكون وجهك شديد اللمعان في يوم الزفاف بحيث ينزلق ماكياجك أو يعلق في مسامات وجهك. إبدئي بغسل وجهك مراراً بمنظّف معتدل يساعد على امتصاص الزهم الزائد، وحافظي على نظافة شعرك أيضاً إذ إن الزيت من فروة الرأس الدهنية قد يتسرّب نحو وجهك. إستخدمي كريمات مرطّبة أساسها البودرة لإطفاء لمعان الوجه والتي ستساعد على موازنة إفراز الزيت دون أن تجفّف بشرتك. وخفّفي أيضاً من تناول السكريات ومنتجات الألبان واشربي الكثير من المياه.

حلّ سريع: إستعيني بالبودرة المضغوطة لإزالة اللمعان عن وجهك، ويمكنك تكرار هذه العملية كلّما دعت الحاجة.