ماهي علاقة حموضة المعدة بنمو شعر الجنين؟

3 صور

تعاني الحوامل من حموضة المعدة التي ترافقهن في معظم مراحل الحمل، ومن المقولات الشائعة حول هذا الموضوع أن نمو شعر الجنين يلامس رأس المعدة مسبباً هذه الحموضة. ما هو مدى صحة هذه المعلومة!

السبب الأساسي لحموضة المعدة عند الحوامل هو ارتفاع أحماض المعدة ومفرزاتها باتجاه المريء، وتعود هذه الظاهرة لسببين الأول ارتخاء العضلة العاصرة التي تفصل بين المعدة والمريء نتيجة هرمون «البرجسترون»، الذي تفرزه المشيمة، والذي يتسبب بارتخاء عضلات الرحم، وقد يصل لارتخاء العضلة العاصرة.

السبب الثاني هو ضغط الرحم على المعدة مما يؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة باتجاه المريء.

ما بين هذين السببين وغيرهما لا يوجد أي دليل علمي على ارتباط نمو شعر الجنين بحموضة المعدة لدى الحامل، بل على العكس، تم نفي هذه المعلومات المغلوطة علمياً تبعاً لهذه التفسيرات:

- المعدة منفصلة عن الرحم. 

- الجنين محاط بالمشيمة التي يملأها سائل أمينوسي.

- رأس الجنين يكون في أسفل الرحم في العادة.

ومع التأكد من عدم وجود أي رابط بين نمو شعر الجنين وحموضة المعدة، بات بالإمكان التخفيف من هذه الحموضة عند الحامل بتنظيم تناول الطعام الصحي وتقسيمه إلى 5 وجبات يومياً، نوم الحامل مع رفع الرأس عن مستوى القدمين، تجنب ارتداء الملابس الضيقة، تناول شراب «غافيسكون أدفانس»، الذي يشل طبقة تغطي أحماض المعدة، وتمنع من وصولها للمريء علماً بأن استخدامه آمن للحامل والجنين، ونتائجه فورية وتستمر حتى 4 ساعات.