"سالزبورغ": وجهة صيفيّة أوروبيّة مثاليّة

تعتبر "سالزبورغ" وجهةً أوروبيةً مثاليةً لقضاء إجازة صيف مميّزة، تجمع نشاطاتها ما بين الطبيعة والمعالم التاريخية والمهرجانات الفنيّة. تشكّل رابـع أكبر مدينة في "النمسا" وعاصمة مقاطعة "سـالزبورغرلاند"، تقع على ضفاف نهر "سالزاخ"، وتزنّرها الجبال الشاهقة. وتحيل أبنية وسط المدينة القديم الزائر إلى طراز الباروك، علماً أنّه تمّ إدراجه على لائحة المواقع التراثية العالمية من قبل "اليونيسكو" في سنة 1997. و"سالزبورغ" هي العاصمة الثقافية للنمسا، ويُطلق عليها اسم "مسرح العالم" لوفرة الأحداث الفنيّة التي تنظّم على أراضيها وتزيد عن 4000 نشاط على مدار العام.

"سيدتي" تزور هذه المدينة وتعرّف قارئاتها على أبرز عناوينها، من خلال "المشوار" التالي:

 

ترتبط "سالزبورغ"، في أذهان العامّة، بمشاهد فيلم "صوت الموسيقى" الشهير، وكونها مسقط رأس الموسيقار الشهير موزارت الذي يحلّ طيفه في أركان هذه المدينة، من خلال حفلات الأوبرا والمتاحف والنـُصب التذكارية المقامة له في الساحات، كما في المنزل الذي عاش فيه.

وتساهم جملة من العوامل في جعل هذه المدينة وجهةً مثاليةً شتوية وصيفية على السواء، أبرزها: جمال طبيعتها وقربها من سلسلة جبال الألب ومبانيها التاريخية، إضافة إلى البحيرات والماء والخضرة التي تلوّن جنباتها. كما يجد هواة السهر ومطابخ العالم والتسوّق ضالتهم في "سالزبورغ" التي تكثر فيها علب الليل والمطاعم التي تقدّم الأطباق النمسوية الشهيّة، كما يعتبر "مركز سالزبورغ التاريخي" الأكثر جذباً للتسوّق، علماً أن عدداً كبيراً من المتاجر والمعامل الصغيرة تستمر في العمل وفق الطريقة التقليدية، ما يجعل من بضائعها مميّزة.

 

 

الإقامة

تتعدّد خيارات الإقامة في "سالزبورغ"، ولعلّ أبرزها "فندق شيراتون سالزبورغ" الفخم الذي يقع بجوار "قصر ميرابيل" الذي تحوطه الحدائق. يشرف على مشاهد المدينة الساحرة، كما تكثر  فيه وسائل الراحة والرفاهية، ما يجعله مفضّلاً من قبل  النزلاء العرب.

 

عناوين هامّة

_ وادي "غاشتاين": يعني اسمه أصلاً الذهب، ويقع في مكان ليس ببعيد عن "سالزبورغ"، تحوطه جبال مكلّلة بالثلوج حتى في الصيف، ما يجعل منه مكاناً مميّزاً للتزلّج واستخدام "التلفريك" من 3 قرى تتمتع كلّ منها بطابع خاص وفريد، هي: "باد غاستاين" التي تشكّل على مرّ العصور ملتقى للفنّانين والأرستقراطيين، وما تزال مقصداً لهواة رياضة الغولف، أمّا "بادهوفغاشتاين" فتكثر فيها مراكز الترفيه والأسواق، وتقع وسط "غاشتاين"، فيما تسود "ورفغاشتاين" أجواءً ريفية، ويمتاز سكّانها بكرم الضيافة، وتؤمّن المرح والتسلية في ظلّ وجود "نادي غاستي كيدز للأطفال" و"ألبين زولارباد" للعائلات.

وتوفّر هذه القرى بمجملها الترفيه لأفراد الأسرة، وتكثر فيها الحمامات والمرافق والمنتجعات الصحية، فهي تشتهر بينابيعها الساخنة والشافية، نظراً لأن مياهها غنية بـ "الرادون" الطبيعي الذي ينشّط الجسم، كما يتدفق 5 ملايين لتر من هذه المياه المفيدة بشكل يومي في برك السباحة فيها، ما يؤمّن أفضل سبل العلاج.

_"حديقة هو تاورن الوطنية": تشكّل أكبر حديقة وطنية وسط أوروبا، إذ تمتدّ  في أقاليم "كارينثيا" و"سالزبورغ" و"تيرول"، وتمتاز بقمم جبالها المرتفعة كـ "جروسج لوكنر" و"جروفندايجر" وبأنهارها الجليدية الضخمة وشلالات "كريملر" الخلابة التي يشكّل الوقوف أمامها فرصة للراحة الجسدية والنفسية. وتنظّم ما بين شهري يوليو (تموز) وسبتمبر (أيلول) 26 رحلة تحمل عناوين شتى، كـ "مراقبة الحياة البرية" و"أصول الأنهار الجليدية" و"الحياة اليومية في مزرعة بالألب"، بالإضافة إلى 5 رحلات تنظّم بمواعيد ثابتة للتخييم قرب بحيرة جبلية أو للتصوير أو مراقبة طرق مرور الأيل.

 

 دليلك النمسوي

تقدّم "النمسا" دليل السفر للهواتف الذكية بصورة مجّانية، ويتوافر باللغة العربية ويمكن استخدامه على "آي فون" و"بلاكبيري" والهواتف التي تستخدم نظام "أندرويد". وهو مفيد للغاية  لتحضير عطلتك مُسبقاً، وأيضاً خلال إقامتك في النمسا، إذ يقدّم عرضاً شاملاً لأهمّ المعالم والوجهات السياحية للعائلات ومرافق التسوّق، فضلاً عن لائحة بالمطاعم التي تقدّم وجبات حلال. ويؤمّن بطاقات خصم خاصّة تساعد على توفير المال عند استخدام المواصلات وارتياد المطاعم والتسوّق  وزيارة المعالم السياحية، بالإضافة إلى معلومات عن المساجد وأماكن الصلاة والمؤسسات الإسلامية في "النمسا".

ويمكن تحميل "دليلك النمساوي" باللغة العربية مجّاناً من:  iTunes وBlackberry App World وGoogle Android Marketplace،

كما يمكن الحصول على المزيد من المعلومات والتحميل المباشر من موقع:

www.austria.info