دراسة تحدد من المسؤول عن الإصابة بالسرطان

4 صور

أرجعت دراسة حديثة السبب المسؤول عن الإصابة بالسرطان إلى العوامل البيئية، إذ أكدَّ الباحثون أنَّ عوامل بيئيَّة، مثل: الشمس والتبغ مسؤولة عن الإصابة بالسرطان أكثر من تحولات جينية محتملة، داحضين بذلك دراسات أخرى شدَّدت على عامل "سوء الحظ" في هذه الإصابات.

ونسب الباحثون 70 _ 90% من السرطانات إلى عوامل بيئية، مثل الأشعة ما فوق البنفسجية، وغيرها من العوامل.

الفول السوداني يقلل فرص الوفاة!

وقد أجريت الدراسة التي نشرتها مجلة "نيتشر" إثر مقال أثار جدلاً كبيراً نشر في مجلة "ساينس" الأمريكية، وأشار إلى أنَّ أخطاء لا مفرّ منها في الجينات البشرية هي السبب الرئيسي للسرطان، وفقاً لـ"العربية".
وأشارت الدراسة الأخيرة، التي تستند إلى تحاليل حسابية عديدة، إلى أنَّ أخطاء تطرأ بالتأكيد أثناء انقسام الخلايا تساهم (بنسب ضئيلة فقط) في الإصابة بالكثير من السرطانات.

وأبدى خبراء آخرون، لم يشاركوا في الدراسة، بعض التشكيك في نتائج هذه الدراسة، فاعتبر جيل هوكر من جامعة كورنيل في نيويورك أنَّ استنتاجات هذه الدراسة الجديدة تستند إلى نموذج مبسط جداً حول تحوّل السرطانات، وأنَّ الأرقام الواردة يجب أن تعتبر تقديرات تقريبية.

وأضاف في مذكرة: "إذا أخذنا بالاعتبار فقط أدنى احتمال للإصابة بالسرطان، واعتبرنا أنَّ نسب التحول هي متشابهة لجميع الأنسجة، يتبيّن أنَّ الدراسة تعطي الأولوية للمخاطر المرتبطة بالعوامل البيئية. لكننا لا نعرف كيف تختلف الأنسجة في نسب تحوّلها الداخلي".

سيعجبك أيضاً:

القلق والتوتر العصبي.. الأعراض والعلاج

انفوغرافيك: 5 مأكولات تبعدك عن التدخين