صحة ورشاقة /جديد الطب

نتائج علمية مذهلة تربط السكري بالسرطان!

مرض السكري والسرطانات المختلفة
السكري من النوع الأول يزيد احتمال الاصابة بسرطانات الجهاز الهضمي

السكري من النوع الأول يزيد فرص الإصابة ببعض سرطانات الجهاز الهضمي، ولكنه يقلّل الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستات.


بحسب دراسة يقوم بها الباحثون في جامعة إدمبورغ، غراند براتين، ونشرت في الدورية المهنية ديابتولوجيا (علم السكري)، فإنّ المصابين بالسكري 1 معرّضون بشدّة للإصابة بسرطانات معينة، فيما تقلّ فرصة إصابتهم بأورام سرطانية أخرى.

بنكرياس آلي ينهي عذاب مرضى السكري


وقد أطلقت الدكتورة ستيفاني ريد هذه الدراسة بهدف التحقق من فرضية حول العلاقة الغريبة التي تربط بين السكري 1 والسرطان، مقارنة بالسكري 2.
وقامت الدكتورة ريد وزملاؤها بدراسة حدوث السرطان لدى مرضى السكري 1 ذوي الأعمار التي تقلّ عن 40 عاماً، والذين ينتمون إلى 5 بلدان مختلفة: أستراليا، الدنمارك، فنلندا، سكوتلاندا والسويد. وقد قامت ريد وفريقها بمقارنة البيانات مع السجلات الوطنية المسجّلة في كلّ دولة.


خطر كبير للإصابة بسرطان قنوات الهضم
لاحظ الباحثون أيضاً أنَّ المصابين بالسكري 1 هم أكثر عرضة، بنسبة 23%، للإصابة بسرطان المعدة، إلا أنَّ فرصة إصابة النساء شديدة وتصل إلى 78%.
الرجال والنساء المصابون بالسكري 1 معرضون للإصابة بسرطان الكبد (بضعفين للرجال و55% للنساء)، والبنكرياس (53% للرجال و25% للنساء) والكلى (30% للرجال و47% للنساء) إلا أنَّ النساء أيضاً عرضة وبشدة للإصابة بسرطان بطانة الرحم.

خطر أقلّ للإصابة بسرطان الثدي والبروستات
على الرغم من عدم قدرتهم على تفسير السبب، فإنَّ الباحثين قد لاحظوا أنّ المصابين بسكري 1 هم أقلّ عرضة بنسبة 10% (للنساء) للإصابة بسرطان الثدي، وبنسبة 44% (للرجال) للإصابة بسرطان البروستات.
كما لاحظ الباحثون أنَّ فرصة الإصابة بالسرطان تكون أعلى بكثير في السنوات الأولى من تشخيص السكري، وفرصة حدوثه ترتفع إلى ضعفين أو ثلاثة لدى الرجال، فيما تكون فرصة حدوثه لدى النساء، في الإثني عشر شهراً بعد التشخيص؛ وذلك وفقاً لـ"توب سانتيه".

سيعجبك أيضاً:

فوائد بذرة الكتان في بضعة سطور...

ملح الطعام يصيبك بـ"مرض السكري"!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X