أول مدربة سعودية لـ "التاي تشي" تسعى لاعتمادها كعلاج طبيعي

أمة الله باحاذق
أول مدربة سعودية لرياضة "التاي تشي"
2 صور

تسعى أول مدربة سعودية في الشرق الأوسط لرياضة "التاي تشي" السعودية أمة الله باحاذق والحاصلة على الماستر من منظمة "تاي تشي" للصحة إلى اعتماد هذه اللعبة ليس كرياضة فقط، وإنما كواحدة من تقنيات العلاج الطبيعي كما هو في أميركا وأستراليا وغيرها.
تعرف رياضة "التاي تشي" بأنها إحدى الرياضات الروحية التي تطورت عن الفنون القتالية القديمة في آسيا، وتعتمد على أداء حركات باسترخاء وانسيابية مع تنظيم التنفس والفكر، وتهدف إلى السيطرة على الجسد والعقل، ويوصف فن "تاي تشي" أحياناً بـ"التأمل المتحرك".
من جانبها، أشارت أمة الله إلى أن اللعبة تعالج العديد من الأمراض، ذاكرة أن منظمة "تاي تشي" للصحة تأسست في الآونة الأخيرة في أستراليا، واستطاعت أن تصمم نماذج لـ"تاي تشي" التي تحسن وتعالج العديد من الأمراض المزمنة، مثل: السرطان بأنواعه، إضافة إلى وجود العديد من الدراسات والبحوث السريرية التي أثبتت فعاليتها في العلاج مقارنة بالحالات التي اكتفت بالعلاج فقط.
مضيفة: إن الرياضة انتشرت عبر المدربين في مختلف مناطق العالم، وفي الوقت الحالي زاد عدد المدربين والمدربات في عدة برامج مختلفة، منها: التهاب المفاصل، السكري، هشاشة العظام، إعادة التأهيل، وغيرها، وأصبح لدينا الآن مدربون ومدربات في كل من: جدة، الرياض، مكة، المدينة المنورة، تبوك، الأحساء، وفقاً لـ"الرياض".
كما أوضحت أمة الله أن رياضة "تاي تشي" تعتبر رياضة عقلية جسدية، ولها فوائد عديدة، فهي تساعد على تحسين التوازن النفسي والجسدي، وتقوية العضلات، ورفع مستوى المرونة، وتحسين معدلات ضغط الدم.