القيام بعمليَّة مسح للجسد
تناول الطعام بوعي مع التركيز على مذاق ورائحة وشكل وجبة الغداء
3 صور

أصبح كثير من الأشخاص في وقتنا الحالي يعانون من الإجهاد الدائم في العمل الذي أصبح آفة من آفات العصر الحديث، وذلك بسبب وتيرة الحياة السريعة والضغوط الكثيرة التي تواجه العديد من الأشخاص قي العمل والمنزل أيضاً، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة العبء عليهم واستنفاد طاقتهم.
وأوضح الخبير الألماني، غونتر هوداش، الذي يرأس رابطة العلاج الإدراكي للتوتر، والمدرب المتخصص في علاج التوتر الناجم عن كثرة المشاغل، أنَّ بعض الإجهاد يكون من صنعنا نحن عندما نسمح لعقولنا بالعمل، كما لو كانت طياراً آلياً، ولهذا قدم هوداش ثلاث حيل بسيطة تساعدك على التغلب على هذا الأمر وفقاً لـ«dw»، وهي كالتالي:

- تناول الطعام بوعي مع التركيز على مذاق ورائحة وشكل وجبة الغداء:
لا يعرف كثير من العاملين هذا، نظراً لأنَّهم يضعون هواتفهم الذكيَّة بجانب أطباق الطعام أو يناقشون مسائل العمل مع زملاء آخرين أثناء الأكل، ويشير هوداش إلى أنَّ «العقل يتطلع باستمرار إلى محفز، فيجب أن تعمل على توجيهه عمداً» بالتركيز على طعامك لتشعر بمذاقه وتسترخي خلال فعل هذا، وبذلك تعود إلى جسدك وتأخذ راحة حقيقيَّة.

- القيام بعمليَّة مسح للجسد:
رغم أنَّ هذه تبدو تقنية طبيَّة متقدِّمة، إلا أنَّ الأمر هنا بسيط، فكل ما يعنيه ذلك هو الإحساس بكل جسدك، وعلى سبيل المثال يمكنك إغلاق عينيك والتنفس، شهيقاً وزفيراً عشر مرَّات على الأقل، هذا التمرين يعزلك عن البيئة المحيطة بك.

- التركيز على خطوة العودة إلى المنزل:
رغم أنَّ هذا قد يبدو غير منطقي، وذلك بعد ساعات طويلة من العمل الشاق، إلا أنَّها طريقة فعَّالة، وتكمن الحيلة هنا في إدراك كل خطوة تخطوها بدءاً من الضغط الواقع على باطن القدم وملامسة الكاحل، ثم الأصابع للأرض، ثم رفع قدمك من عليها، والهدف هنا هو ترك العمل ذهنياً، وهذا يسمح لك بتنحية أفكارك عن العمل جانباً بلطف.


ويؤكد هوداش أنَّه بممارسة هذه التمارين البسيطة يومياً فأنت تعود إلى نفسك، وتشعر باللحظة الحاليَّة، وتبدأ بالشعور في مسائك بعد العمل.