اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دليل التخصصات الهندسية للطالبات في السعودية

15 صور

تعتبر كلية الهندسة من أبرز التخصصات التي تلقى قبولًا من قبل الطالبات في الفترة الأخيرة، رغم أنّ هذا التخصص ظل لسنوات طويلة حكرًا على الشباب فقط إلا أنه وخلال السنوات القليلة الماضية وفي ظل النهضة والتطور الذي تشهده مسيرة المرأة السعودية في شتى المجالات، فقد افتتحت عدد من الجامعات أبوابها أمام الطالبات لدراسة تخصصات مختلفة من الهندسة، فما التخصصات الهندسية المتاحة للطالبات وأين يجدنها؟؟
1. جامعة الأمير سلطان: كانت بداية تأسيس جامعة الأمير سلطان في عام 1999 تحت اسم كلية الأمير سلطان الخاصة، وفي 2003 قامت وزارة التعليم العالي بإعلانها جامعة. وتعتبر أول جامعة أهلية في المملكة العربية السعودية، أما فيما يخص الهندسة فتقدم الجامعة للطالبات تخصص هندسة التصميم الداخلي، هندسة البرمجيات، والهندسة المعمارية.
2. جامعة عفت: تتميز كلية الهندسة في الجامعة بكونها الكلية التي كان لها السبق في إعطاء الفرصة للمرة الأولى لدخول الفتيات مجال العمارة، والهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات على مستوى المملكة، بالإضافة إلى هندسة نظم المعلومات.
3. جامعة الملك عبد العزيز: تأسست كلية الهندسة - قسم الطالبات بجامعة الملك عبد العزيز بجدة في عام 1433 هـ، وذلك لمواكبة النهضة الشاملة التي تشهدها المملكة العربية السعودية في شتى المجالات الأكاديمية والصناعية، ويعتبر قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات وقسم الهندسة الصناعية من أول الأقسام التي بدأت في الكلية هذا إلى جانب تخصص هندسة تصميم داخلي.
4. جامعة دار العلوم: حيث تضم كلية هندسة الحاسب الآلي وتقنية المعلومات تخصص (هندسة برمجة)، بالإضافة لكلية الهندسة المعمارية والتي تشمل (هندسة معمارية – تصميم داخلي – تصميم جرافيكي).
5. جامعة الأمير محمد بن فهد في الخبر: تضم الجامعة ضمن تخصصاتها تخصص هندسة تصميم داخلي، وهندسة حاسب.
6. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن: التي تضم قسم التصميم الداخلي ضمن فروع كلية التصاميم والفنون.
7. جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالخرج: وتضم هندسة وعلوم الحاسب.
8. جامعة أم القرى : وتضم الجامعة كل من:
- هندسة الحاسب الآلي التابعة لكلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات .
- وكلية التصميم الداخلي التابعة لكلية التصاميم أحد المجالات الهندسية الذي يربط بين الهندسة المعمارية والاحتياجات الوظيفية في التأثيث الداخلي.
9. جامعة اليمامة: في أواخر عام 2013 وافقت وزارة التعليم العالي على اقتراح جامعة اليمامة لبرنامج جديد في مجال الهندسة والهندسة المعمارية. لذا أنشأت الجامعة كليةً جديدةً تحت اسم كلية الهندسة والعمارة (CEA) التي تقدم درجة البكالوريوس في الهندسة والهندسة المعمارية مع الخيارات الكبرى، في مجال الهندسة المعمارية والداخلية، تصميم الأثاث، تصميم الإضاءة، الهندسة المعمارية، بناء العلوم والتكنولوجيا والبيئة التصميم. وفتحت أبوابه أمام الطلبة في سبتمبر 2014
10. جامعة الملك فيصل: تضم قسم الهندسة الطبية الحيوية، وهندسة الحاسب.
11. جامعة الدمام: وتضم كلًّا من قسم الهندسة الطبية الحيوية والتصميم الداخلي.