دراسة بريطانية: نبات الفطر يمكن أن يكون علاجاً فعالاً للاكتئاب

نبات الفطر

يحاول الكثير من العلماء والباحثون التوصل إلى علاجات فعالة لمرض العصر"الاكتئاب" الذي أصبح يصيب الكثير من الأشخاص كباراً أو صغاراً على حد سواء في الآونة الأخيرة.
ومؤخراً خلصت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون بريطانيون في جامعة "إمبريال كوليدج" في لندن، إلى أن نبات الفطر يمكن أن يكون علاجاً فعالاً للاكتئاب قريباً، وذلك بفضل مادة "السيلوسوبين" التي يحتويها نبات الفطر.
وبينت نتائج الدراسة التي أجريت على 12 مريضاً فقط، وكانوا جميعاً يعانون من أعراض الاكتئاب لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع، أن مادة "السيلوسوبين" الموجودة في نبات الفطر أدت إلى تحسن لدى أشخاص مصابين بالاكتئاب، وكانت آمنة وفعالة، حيث أن العديد من المرضى كانت التجربة بالنسبة لهم عميقة، وأظهروا تحولاً في الطريقة التي ينظرون بها إلى العالم، وهو ما يعطي أملاً لدى الأطباء بأن تصبح علاجاً في المستقبل لمرضى الاكتئاب.
ولكن الباحثون أشاروا، إلى أن تأكيد الأمر يحتاج إلى مزيد من البحوث والدراسات بسبب أن حجم الدراسة التي أجروها كان صغيراً جداً، لافتين، إلى أنه يتوجب عدم الإسراف في التفاؤل بشأن هذا العلاج لحين إجراء المزيد من التجارب ودراسة المزيد من الحالات، بحسب"العربية".
تجدر الإشارة إلى أنه يوجد في العالم أكثر من 350 مليون شخص مصابين بالاكتئاب ومصنفين لدى الأطباء رسمياً بأنهم مصابون بهذا المرض، وتبعاً لذلك فإنهم يتعاطون علاجات مضادة للاكتئاب، فيما يقول العلماء والأطباء إن نحو 20% من المصابين لا يظهرون أي تجاوب أو تحسن مع العلاجات التي يتم تقديمها لهم.