محتالون يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لإغراء ضحاياهم بصفقات خيالية

الاتصال يتم من خلال تطبيقات ومواقع تواصل

حذّر اتحاد مصارف الإمارات، المتعاملين مع البنوك، من الوقوع ضحية الاحتيال عن طريق الشيكات، أو خدعة «الرسوم المدفوعة مقدماً". لطرق المتبعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لخداع المتعاملين، والحصول منهم على أموال تحت مسمى «الرسوم المدفوعة مقدماً»، نظير فرصة للمشاركة في صفقة مالية خيالية، أو وعد بمنح حصة في صندوق ميراث.
استعرض النصائح الواجب اتباعها تفادياً لذلك:
1 - الاحتفاظ بدفاتر الشيكات في مكان آمن، وتفقد الرسائل النصية القصيرة ورسائل البريد الإلكتروني الواردة من البنك بشكل منتظم، وعدم إصدار شيكات لأفراد مجهولين.
2 – عدم تصديق الاتصالات التي تأتي من شخص يدعي أنه مسؤول تنفيذي في بنك، أو محام ذي صلة بصندوق ميراث، إذ يزعم بأن المتعامل توفي وليس له أقارب على قيد الحياة.
فھذا الاتصال يتم من خلال البريد الإلكتروني، أو تطبيقات ومواقع تواصل مثل:«سكايب»، أو «لينكد إن»، أو «واتس آب»، أو أي قناة أخرى من قنوات التواصل الاجتماعي.
3 – الحذر إذا طلب المحتال المحافظة على سرية المحادثة، مدعياً أنھا قد تنبه السلطات للأمر، ما قد يؤدي إلى إلغاء «العرض».
4 – عدم إعطاء تفصيل عن بيانات الحسابات المصرفية أو أي وثائق إثبات الشخصية، التي قد يتم استخدامها لارتكاب جرائم سرقة الھوية.
5 – اخذ الحذر إذا طلب سداد «دفعة مقدمة» مقابل الضرائب والرسوم القانونية، ورسوم البنك، ورسوم التوثيق وما إلى ذلك، فهو يخطط لاختلاس أموال من الضحية.

6 – الانتباه إلى المراسلات المصرفية أو الوثائق المالية التي يقدمها المحتالون فهي عادة ما تكون مكتوبة بلغة رديئة، وفيها أخطاء إملائية واضحة، أو مكتوبة بصيغة ركيكة.