السمنة: عامل مسبب للإصابة بالنوع العدواني من السرطان

تخلصي من السمنة لتحمي نفسك من السرطان
2 صور

السمنة خطر حقيقي على الصحة، لأنها تعزز الإصابة بسرطان الرحم والبروستات. لكنها تصبح كذلك عامل خطر للإصابة بأنواع أكثر عدوانية من السرطان، حسب نتائج دراسة نشرت في المجلة الطبية "أبحاث السرطان" Cancer Research.

الدهون تعزز نمو الأورام العدوانية
أثبت باحثون أمريكيون وسويديون في هذه الدراسة الحديثة وجود رابط بين الخلايا السرطانية المقاومة والعدوانية وبين تراكم الدهون. وفي الواقع، أثبت العلماء أنّ الخلايا الدهنية هي الأكثر قدرة على إنتاج الأورام الخبيثة (أي الخلايا السرطانية)، وتستخدم تراكم الدهون كمصدر للحصول على الطاقة. فالدهون الموجودة حول الورم تسمح بتوسّع وهجوم الخلايا الجذعية السرطانية المسؤولة عن تثبيت ونموّ الورم العنيف.

 

سيعجبك التمر: أسرار تناول 3 حبات منه يومياً

عدم توفير الطاقة للأورام
من أجل تقليل قدرة إنتاج الخلايا السرطانية العدوانية، من الضروريّ حرمانها من الدهون التي تحصل عليها، وبالتالي من طاقتها.
يقول الباحثون في هذا الصدد: "حالما نعرف المزيد حول الطريقة التي بواسطتها تعمل هذه الخلايا العدوانية على تخزين الدهون، سيكون بمقدرونا حرمانها من هذه الطاقة الإضافية".

وقد أثبت عدد من الدراسات السريرية لغاية الآن أنّ استخدام "الهيبارين" (يستخدم كمضاد لتخثر الدم) يعطي نتائج أفضل ضدّ السرطان.
يقول الباحثون الذين يفكرون في الاستفادة من هذا الحلّ: "إنَّ الهيبارين، وهو مضادّ للتجلط، له القدرة على تفكيك جلطات الدم، ولكن أيضاً على تقليل امتصاص جزيئات الدهون".