ضعف البصر يسبب الاكتئاب!

ضعف البصر
الأسباب التي قد تصيب الإنسان بحالة من الاكتئاب كثيرة ومختلفة، منها عوامل وراثيَّة، وبيئيَّة محيطة بالشخص، واضطرابات شخصية وغيرها.
لكن فقد أوضحت دراسة أجراها أخيراً خبراء بأنَّ ضعف البصر يعدُّ أيضاً من الأسباب المؤدية إلى إصابة الشخص بالاكتئاب، وشعوره بالوحدة وسوء الحال الصحيَّة بشكل عام.
وبحسب «الوئام» فقد قام المشرفون على تلك الدِّراسة بتحليل معطيات 112 ألف شخص من كلا الجنسين، متوسط أعمارهم يصل إلى 57 عاماً، منهم أقل من 1% يعانون من فقد البصر كلياً، و23% يعانون من ضعف البصر لأسباب مختلفة.
لتظهر التحاليل بعدها أنَّ ضعف البصر المعتدل، الذي يصيب الأشخاص يعدُّ عاملاً مساعداً في زيادة فرص حدوث تدهور الصحة بشكل عام وبما نسبته 12%، بجانب تطور الاضطرابات النفسيَّة الأخرى بنسبة 14%.
كما لاحظ الباحثون أنَّ أولئك الأشخاص المصابين بضعف في البصر غالباً ما يعانون من البطالة، أو أنَّهم يعملون في وظائف دخلها منخفض، إلى جانب معانتهم من الوحدة.
وأشار البروفيسور دجاكنو راهي، من جامعة لندن والمشرف على الدِّراسة، إلى أنَّ الأشخاص الذين لديهم حدٌّ أدنى من ضعف البصر، بحيث أنَّه لا يؤثر في قيادتهم للسيارة، عرضة لحياة سلبيَّة.