فيروس زيكا: 3 لقاحات جديدة لمواجهته

فيروس زيكا
تشوهات ناتجة عن فيروس زيكا
2 صور

يعاني المصابون بفيروس زيكا من عدم وجود علاج للمرض؛ ولهذا يسعى الباحثون في أنحاء مختلفة من العالم إلى ابتكار لقاح يحمي من الفيروس.


أعلن باحثون أنّ تجارب أجريت في أمريكا والبرازيل كشفت فاعلية 3 لقاحات جديدة في توفير الحماية للقرود من فيروس زيكا، مشيرين إلى أنّ تلك اللقاحات قد تحمي البشر أيضاً من الإصابة بالفيروس.

 

سيعجبك الزهايمر: بضع خطوات يومية تحصنك منه


وأوضح الباحثون في كلية الطب بجامعة هارفرد الأمريكية، من الذين تعاونوا مع باحثين من معهد العلوم الطبية الحيوية في جامعة ساو باولو البرازيلية، أنّ اللقاحات الجديدة أثبتت فاعليتها وأمانها تجاه القرود، إلا أنه لا يوجد حالياً لقاح معتمد ضدّ "زيكا"، والطريق الوحيد لعدم الإصابة به هو تجنّب لسعات البعوض التي تتسبّب بنقل المرض.


واختبر الفريق اللقاحات الثلاثة، وأعطوا القردة جرعة واحدة، أو جرعة أوليّة، ثمّ جرعة منشّطة، ووجدوا أنّ اللقاحات وفّرت لها حماية كاملة من فيروس زيكا.


ويخطّط الباحثون لبدء الاختبارات السريرية على البشر خلال الأشهر القليلة المقبلة عن طريق متطوعين في الولايات المتحدة الأمريكية لاختبار مدى فاعلية اللقاحات في الوقاية من فيروس زيكا. ونُشرت نتائج الدراسة أخيراً في دورية "نيتشر" العلمية.