صحة ورشاقة /جديد الطب

فيتامين "د" يقلل نوبات الربو ويحدُّ من أمراض الجهاز التنفسي

حاربي أمراض الجهاز التنفسي بالفيتامين "دي"
الفيتامين "د" فعّال لتقليل نوبات الربو

يعد الفيتامين "د" D ضرورياً لعدد كبير من العمليات الحيوية داخل الجسم، فضلاً عن أهميته في حماية العظام. وعند استخدامه كمكمل غذائي مع العلاجات التقليدية، فإنه فعّال لتقليل نوبات الربو.

حسب نتائج دراسة قدمت في مؤتمر الجمعية الأوروبية للأمراض التنفسية ، ونشرت على الموقع الإلكتروني لمكتبة كوكرين، فإن مكملات فيتامين "دي" D فعّالة في الحد من هجمات الربو.
وهذه الدراسة الجديدة تؤكد النتائج التي توصل إليها الباحثون من كلية كينجز كوليدج في لندن، المملكة المتحدة والتي كانت قد أظهرت أنَّ فيتامين "د" وبسبب تأثيراته المناعية والمضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد في الحدّ من أعراض أمراض الجهاز التنفسي والربو.

المكملات من فيتامين "د"
أجرى باحثون بريطانيون 7 تجارب على 435 طفلاً، بالإضافة إلى تحليل دراستين شملت بيانات 658 شخصاً من البالغين من بلدان مختلفة (كندا، الهند، اليابان، بولندا والولايات المتحدة). وكانت الغالبية العظمى من المشاركين تعاني من نوبات ربو خفيفة إلى معتدلة. وكان عدد قليل من المشاركين يعاني من نوبات مرض الربو الأكثر شدّة. وخلال فترة الدراسة كان المشاركون يتناولون علاجاتهم المعتادة.

 

سيعجبك 4 نصائح لتجتازي أزمة الحساسية اثناء الحرّ الشديد


وخلال فترة 6 _ 12 شهراً أجرى الباحثون كذلك تجربة سريرية مزدوجة بإعطاء علاج وهمي لتقييم تأثير الفيتامين "د" على مشاكل الجهاز التنفسي ونوبات الربو.
أثبتت نتائج الدراسة أن مكملات فيتامين" د" عن طريق الفم تقلل مخاطر شدّة نوبة الربو 3 إلى 6 في المائة، وتقلل مستوى حدوث النوبات التي تستلزم العلاج بالستيرويدات.

إذا كانت نتائج هذه الدراسة مشجعة، يقول الباحثون أنه يجب تطبيقها على تجارب أخرى جديدة تشمل حالات أكثر شدة من نوبات الربو.

ويختتم أدريان مارتينو، الباحث في جامعة لندن ومؤلف الدراسة، الحديث حول ذلك قائلاً "كما أنَّ الأطفال والأشخاص الذين يعانون من تفاقم نوبات الربو الشديدة كان تمثيلهم منخفضاً.

وهناك حاجة إلى المزيد من الاختبارات لتحديد ما إذا كان فيتامين "د" يمكن أن يقلل مخاطر التفاقم الحادّ لنوبات الربو في هذه المجموعات ".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X