طفلة تصاب بمرض وراثي نادر يعرقل نمو جسدها

عمر ماريا 6 سنوات
يعرقل المرض نمو جسد ماريا
ماريا شهيد
3 صور

تعاني طفلة باكستانيَّة تبلغ من العمر 6 سنوات من مرض وراثي نادر يعرقل نمو جسدها، وبحسب الأطباء فإنَّه لا يوجد علاج نهائي لهذا المرض.
وفي التفاصيل، فإنَّ الطفلة وتدعى ماريا شهيد، ولدت بمرض وراثي نادر يطلق عليه الأطباء اسم متلازمة «موركيو أ» أو «MPS » وهو مرض يستهدف الأجهزة الرئيسيَّة بالجسم، خاصة العمود الفقري بسبب الضغط على الحبل الشوكى، وبالتالي يعرقل الجسد من النمو بشكل طبيعي.
ووفقاً لـ«اليوم السابع»، فقد أوضح والد الطفلة ماريا، أنَّهم منذ ولادة ابنتهم وهم يبحثون عن علاج لها ولم يجدوا، مضيفاً، أنَّ الأطباء فسروا حالة ابنته على أنَّها نقص كميات كافية من أنزيم يسمى «GALNS» وهو ما يؤدي إلى جلطات في الأنسجة والأعضاء والعظام، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عشرات المشكلات الطبيَّة، التي تهدِّد الحياة بما في ذلك أمراض القلب، وفقدان النظر والسمع وتشوهات بالعظام.
وأضاف والد الطفلة، أنَّ مجموعة من الأطباء بمستشفى «ويلمنجتون» بولاية ديلاوير الأميركيَّة وافقوا أخيراً على إجراء عمليَّة جراحيَّة لابنته ماريا لتقليل الأعراض والمضاعفات الناتجة عن هذا المرض، مشيراً، إلى أنَّ التأخر في إجراء هذه العمليَّة سيعرِّض ابنته للمزيد من المشكلات.
ويقول الأطباء إنَّ هذه العمليَّة لن تقوم بالعلاج النهائي لمشكلة ماريا المرضيَّة، لكنَّها ستقلل مضاعفات المرض الوراثي عليها.