أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

متخصص تقني يحذِّر من تطبيق «AllApp» لانتهاكه الخصوصيَّة

المتخصص فهد الدوسري
تطبيق «AllApp»

حذَّر متخصص تقني مستخدمي الهواتف الذكيَّة من تحميل واستخدام تطبيق «AllApp» الذي يتيح الاتصال والرسائل مجاناً، حيث أبان، بأنَّه تطبيق تجسسي خبيث من الدرجة الأولى، نظراً لكونه مجهول المصدر ويقوم بانتهاك واضح للخصوصيَّة والتجسس على البيانات.
وقال المهندس فهد الدوسري، خبير الشبكات، إنَّ صفحة التطبيق لا توجد بها أي معلومات عن التطبيق، فقط عنوان للمراسلة ورابط لقناة «اليوتيوب»، وأيقونتان لتثبيت التطبيق خاصة بمنصة «الأندرويد والأيفونز»، مفنداً بذلك الادعاءات بقيام شابة سعوديَّة بتطوير التطبيق أو أنَّه خاص بمؤسسة أو شركة محليَّة، ورغم أنَّه يقدِّم مميِّزات عديدة من أهمها الاتصال المجاني.
وأضاف الدوسري، وفقاً لـ«سبق»، أنَّ التطبيق يحصل على صلاحيات شاملة تصل لحد صلاحيات ROOT التي تمكِّن من السيطرة الكاملة على الجهاز ومن أبرز هذه الصلاحيات التالي، تعطيل مفاتيح قفل الشاشة وأي أمان لكلمة المرور، ويسمح التطبيق بطلب الرموز المصادقة Token الخاص بجميع تطبيقات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني.
وأبان الدوسري، أنَّ التطبيق يسمح بقراءة سجلات النظام بما في ذلك المعلومات الشخصية أو الخاصة، كما يسمح بالحصول على موقعك التقريبي، ويستمد هذا الموقع من قبل خدمات الموقع باستخدام مصادر موقع الشبكة مثل أبراج الجوال وواي فاي، كما يسمح بعرض تكوين البلوتوث المحلية وإجراء اتصالات وقبولها مع الأجهزة المقترنة.
وأوضح الدوسري، أنَّ التطبيق يسمح أيضاً بتلقي ومعالجة الرسائل SMS وهذا يمكن التطبيقات الخبيثة من مراقبة الرسائل أو حذفها من دون عرضها لك، كما يقرأ جميع بيانات الاتصال «العنوان» المخزنة على هاتفك، وهذا يمكن التطبيقات الضارة من استخدام ذلك لإرسال بياناتك إلى أشخاص آخرين، كما يصل التطبيق إلى قائمة الحسابات المعرفة في الهاتف.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X