عهود سعود: اخترعت سترة تحمي من الحريق

المهندسة عهود سعود
المهندسة عهود سعود
المهندسة عهود سعود
المهندسة عهود سعود
5 صور

لديها تحيز تام للمرأة، وإيمان كامل بأنها الأفضل في مجال التصميم الداخلي، إنها المصممة والمهندسة المبدعة عهود سعود، التي التقتها «سيدتي» فكان هذا الحوار.


ترى عهود سفيرة كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية والحاصلة على الرخصة الدولية لريادة الاختراعات والمصممة الناجحة أن «للسيدات لمسات إبداعية» يتفوقن بها على الرجال في هذا المجال، «فمن قال إن التصميم الداخلي حكر على الرجال»؟


سؤال مهم طرحته مصممة مبدعة حصلت على عديد من الجوائز من أهمها الميدالية البرونزية في أولمبياد الإبداع للبحث العلمي والابتكار، التي ترى أن حب التخصص هو الخطوة الأولى لتحقيق النجاح في أي مجال وعمل مهما كان صغيرًا، كما أنها تؤكد عدم وجود حد للطموح، لذا تعمل على اكتساب مزيد من الخبرة حتى تفتتح مكتبًا خاصًا بها، تبدع فيه تصميمات داخلية تنال إعجاب الجميع.


- عهود سعود كيف تعرِّف عن نفسها؟
أنا عهود سعود، متخرجة في جامعة الملك عبدالعزيز، تخصص تصميم داخلي، سفيرة كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية، حاصلة على الرخصة الدولية لريادة الاختراعات، وعلى عدة جوائز محلية، وترشحت للمشاركة في معارض محلية ودولية في مجال الابتكار والاختراع، وحاليًا أعمل على افتتاح شركة خاصة بي، لذا أعمل بشكل حر «freelancer».


- ما سبب اختيارك دراسة الهندسة، تخصص تصميم داخلي، هل كان اختيارًا عشوائيًا أم برغبة منك؟
تخصص التصميم الداخلي، كان هدفي منذ المرحلة الثانوية، حيث كنت أميل إلى تخصصات منها العمارة والتصميم الداخلي، ومن المهم جدًا أن يسعى كل شخص إلى تحقيق ما يرغب فيه ليصل إلى النجاح في حياته خصوصًا في مجال الدراسة.


- عهود أنت حاصلة على الرخصة الدولية لريادة الاختراعات، في أي تخصص وكيف؟
الرخصة الدولية لريادة الاختراع تقدم لكل شخص قدم اختراعًا، أو فكرة مبتكرة، لكن عليه أن يجتاز الاختبار المخصص للرخصة، وفكرة اختراعي هي سترة تحمي من الحريق، وتحتوي على «طفاية» للحريق مصنوعة بتقنية النانو.


- على الرغم من صغر سنك، إلا أنك قمتِ بالمشاركة في أعمال كثيرة، ما هي تلك الأعمال؟
صممت كثيرًا من الأعمال، وقد تم تنفيذ بعضها، ومن الأعمال التي صممتها «كوفي شوب» داخل «مول»، وإعادة تصميم «كوفي شوب» لأحد الفنادق المعروفة، وتصميم أجزاءٍ من مطعم للبرجر.


5- ما هو أول عمل قمتِ بتصميمه، وما هو أصعب تصميم واجهك؟
أول عمل قمت بتصميمه هو فيلا سكنية. كل عمل هو تحدٍّ بحد ذاته، ولكنني واجهت صعوبة كبيرة في إعادة تصميم «كوفي شوب» بسبب صغر المساحة، ومتطلبات العميل الكثيرة. من وجهة نظري تصميم فراغ من الصفر أسهل من إعادة تصميم فراغ مقام.


- ما الصعوبات التي تواجه عهود أثناء عملها في التصميم الداخلي؟
لله الحمد لم أواجه صعوبات تذكر، إنما بعض التحديات التي اختبر فيها إمكاناتي التصميمية ومنها: كيف أجمع بين أفكاري التصميمية ومتطلبات العميل وميزانيته لتنفيذ المشروع.


– حصلت على جوائز وشهادات تقديرية وحققت إنجازات عديدة ما هي؟
من أهم الإنجازات التي حققتها: حصولي على الميدالية البرونزية في أولمبياد الإبداع للبحث العلمي والابتكار، والترشيح لتمثيل جامعة الملك عبدالعزيز في معرض جنيف الدولي للاختراعات، والترشيح لتمثيل جامعة الملك عبدالعزيز في المعرض الدولي للتعليم العالي في الرياض، والحصول على المركز الثاني على مستوى جامعة الملك عبدالعزيز في الملتقى العلمي الخامس في مجال الابتكار وريادة الأعمال.