لأوّل مرّة: استبعاد فيلم ليلي علوي من مهرجان سينمائي لأسباب أخلاقية وإنسانية

منع فيلم ليلى علوي من المشاركة بمهرجان المركز الكاثوليكي
من كواليس تصوير فيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن"
ليلى تغيب بسبب المشاهد الجريئة
الأب بطرس دانيال يكشف تفاصيل الدورة 56 للمهرجان
4 صور

في سابقة هي الأولى بتاريخ الفنانة ليلى علوي، قررت إدارة المركز الكاثوليكي المصري للسينما استبعاد آخر أفلامها "الماء والخضرة والوجه الحسن"، من المنافسة والعرض بالدورة الجديدة لمهرجانه السينمائي السنوي، بسبب المشاهد الجريئة الطاغية على أحداثه، والتي لا تتناسب مع معايير المهرجان الأخلاقية والإنسانية!!
القرار تم إعلانه عبر مدير المركز الأب بطرس دانيال، الذي أبدى تقديره للمستوى الفني لفيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن"، واحترامه لصنّاعه وأبطاله، ولكنّه أكد أنّ القرار النهائي لإدارة المهرجان كان "رفض مشاركة الفيلم" في الدورة الجديدة للمهرجان الكاثوليكي للسينما، والذي يقام في الفترة من 24 فبراير الجاري إلى 3 مارس المقبل، بسبب المشاهد الجريئة التي لا تتناسب مع معايير المهرجان.
أكد أنّ لجنة تحكيم هذه الدورة يرأسها المخرج داوود عبد السيد، وتضم في عضويتها الفنان لطفي لبيب والفنانة منال سلامة والفنانة هنا شيحة ومدير التصوير د. رمسيس مرزوق والسيناريست كرم النجار والناقدة خيرية البشلاوي و د. إيناس عبد الدايم، رئيسة دار الأوبرا المصرية، مؤكداً أنّ الأفلام المشاركة بهذه الدورة تم اختيارها وفقا للمعايير الأخلاقية والإنسانية الخاصة بالمركز، وتضم خمسة أفلام تم اختيارها من بين 42 فيلماً عرضت تجارياً خلال عام 2016 .
تضم القائمة فيلم "نوارة" بطولة منة شلبي وأمير صلاح الدين ومحمود حميدة وشيرين رضا وأحمد راتب ورحمة حسن ورجاء حسين، تأليف وإخراج هاله خليل. وفيلم "هيبتا" بطولة ماجد الكدوانى ونيللي كريم وعمرو يوسف وكندة علوش وهاني عادل وياسمين رئيس وأحمد مالك ودينا الشربيني وجميلة عوض، ومن تأليف وائل حمدي ومن إخراج هادي الباجوري.
وينضم إلى القائمة فيلم "لف ودوران" بطولة أحمد حلمى ودنيا سمير غانم وصابرين وبيومي فؤاد وإنعام سالوسة وميمي جمال وجميلة عوض، ومن تأليف منة فوزى ومن إخراج خالد مرعي. وفيلم "البر التاني" بطولة محمد علي، بيومي فؤاد، عبد العزيز مخيون، محمد مهران، عمرو القاضي، عفاف شعيب، خالد النجدي وحنان سليمان، وهو من تأليف زينب عزيز ومن إخراج علي إدريس. وآخر الأفلام المشاركة "يوم للستات" من بطولة إلهام شاهين ونيللي كريم وناهد السباعي وأحمد الفيشاوي وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وإياد نصار وهالة صدقي وأحمد داوود ورجاء حسين وشيماء سيف، وتأليف هناء عطية وإخراج كاملة أبو ذكرى.
أضاف أنّ المهرجان هذا العام يقيم احتفالية خاصة للنجوم الرحلين الذين أثروا السينما بأعمالهم الفريدة، وعلى رأسهم النجم محمود عبد العزيز والنجمة كريمة مختار والمخرجين محمد خان ومحمد كامل القليوبى، كما ستقام ندوة بحضور أصدقائهم في الوسط الفني تكريماً لهم، وأوضح أن حفل الافتتاح يتضمن عرض فيلم تسجيلي عن المكرّمين وفيلماً آخر عن الدورات السابقة من المهرجان والتي ضمت ألمع النجوم.
وأشار الأب بطرس دانيال إلى أنه سيتم تكريم الكثير من النجوم في حفل افتتاح المهرجان بمنحهم جوائز المركز، متمثلة في جوائز الأعمال الدرامية والتي تمنح للنجم يحيى الفخراني عن دوره في مسلسل "ونوس" والنجمة هالة صدقي عن دورها في نفس العمل، والنجمة أنوشكا عن دورها في مسلسل "جراند أوتيل".
وأضاف دانيال، أنّه سيتم منح جائزة الريادة السينمائية لكلّ من الفنان نبيل الحلفاوي والفنانة رجاء حسين والفنان محمود الجندي والفنانة عايدة عبد العزيز والفنان خالد زكي والفنان سعيد عبد الغني، فيما يتم منح جائزة التميز الإعلامي لـ د. درية شرف الدين، وجائزة فريد المزاوي للمخرج علي عبد الخالق، وجائزة الأب يوسف مظلوم للفنان أشرف زكي، وجائزة المركز الخاصة للناقد الفني على أبو شادي، وتمنح جائزة الإبداع الفني لكلّ من الفنانة صفاء أبو السعود والموسيقار عمرو سليم والكاتب محفوظ عبد الرحمن ومهندس الديكور أنسي أبو سيف ومدير التصوير محمود عبد السميع والناقد محمود علي والمخرجة التسجيلية فريال كامل. كما تمنح جائزة المركز التشجيعية للفنان محمد ممدوح الذى برع في تقديم شخصية "أمين" في مسلسل "جراند أوتيل" العام الماضي.

 

تابعوا أيضاً:

أخبار المشاهير على مواقع التواصل الإجتماعي عبر صفحة مشاهير أونلاين

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"