اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مبادرة (النوير) تطلق برنامج (بريق) لتطوير قدرات الطلبة

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
الشيخة انتصار سالم العلي
مديرة برنامج (بريق) رقية حسين
2مبادرة (النوير)
3وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس
الشيخ ناصر المحمد الصباح
منظمة الصحة العالمية
7 صور

أطلقت رئيسة مبادرة (النوير) الإيجابية الشيخة انتصار سالم العلي الصباح، برنامج (بريق) تحت شعار (مستقبلي مشرق) بهدف تعزيز التفكير الإيجابي والصحة والرفاه النفسي المتكامل لطلاب وطالبات المدارس والجامعات في البلاد.
وقالت الشيخة انتصار الصباح، وهي رئيسة المجلس التنفيذي لبرنامج (بريق) في كلمتها خلال حفل إطلاقه اليوم الثلاثاء برعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس إنه بعد ثلاثة أعوام من تأسيس مبادرة (النوير) برزت الحاجة لتأسيس كيان مستقل يعنى بفئة الشباب مباشرة في المدارس والجامعات ليتم اليوم إطلاق برنامج (بريق).
وأوضحت أن البرنامج يعد الأول من نوعه في الكويت والشرق الأوسط وتنبع أهميته من أن فئة الشباب تؤدي دورًا كبيرًا في الأمم والمجتمعات حول العالم وهذا البرنامج يتماشى تمامًا مع الإستراتيجيات العالمية حيث أخذ على عاتقه المضي قدمًا نحو بلوغ هدف الرفاهية النفسية المتكاملة للشباب ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع ويعملوا على تحقيق التنمية المستدامة.
وأفادت بأن (بريق) يضم مجموعة من الأنشطة مصدرها الأبحاث العلمية في علم النفس الإيجابي، وهي قصيرة وسهلة التطبيق بعيدة عن أسلوب المحاضرات والندوات التقليدية وينفذ بإشراف الهيئة التدريسية بحيث يساعد الطلاب المشاركين للوصول إلى السلوك الإيجابي في ظل الضغوط الحياتية، وذكرت أنه تمت تجربة البرنامج بشكل مبسط في ثلاث مدارس، وكانت النتائج مذهلة، مما دفع المبادرة لإطلاق هذا البرنامج الهادف والحرص على تزامنه مع الأعياد الوطنية للبلاد.
وبينت أن نجاح هذا المشروع الرائد لن يكون على مستوى الكويت فحسب بل أيضًا في الوطن العربي والعالم، وسيثبت ذلك عبر البحوث التي سيتم إجراؤها وتوثيقها على أعلى المعايير العلمية.
وقالت الصباح إن برنامج (بريق) خصص ثلاث منح دراسية تبعث إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث سيتم اختيار ثلاثة من أبرز المعلمين الذين يشاركون في البرنامج لحضور دورة تدريب متخصصة بجامعة (بيركلي) في كاليفورنيا الصيف المقبل، لافتة إلى أنه تم عرض هذا البرنامج على سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح الذي أثنى عليه وأشاد به ليقبل سموه أن يكون الرئيس الفخري لمجلس إدارة (بريق).
من جانبها قالت مديرة برنامج (بريق) رقية حسين، إنه تم تدريب 69 معلمًا ومعلمة في 13 مدرسة ثانوية من مدارس وزارة التربية و8 أساتذة بجامعة الكويت من كلية العلوم الاجتماعية، وكلية العلوم الحياتية، وكلية الهندسة والبترول، وكلية علوم وهندسة الحاسوب، ليتم جني ثمار التفكير الإيجابي والرفاهية النفسية المتكاملة حينما يتم تطبيق البرنامج على طلبة المدارس الثانوية وجامعة الكويت.