دراسة: فقر الأسرة يؤثِّر على قدرات الطفل العقلية ونضجه

تأثير فقر الأسرة
تأثر الأطفال بسبب فقر أسرهم
أظهرت الدراسة أن تأثير الفقر في تنمية عقول الأطفال يظهر في عمر مبكر جدًا
فقر الأسرة يؤثِّر على قدرات الطفل العقلية ونضجه
فقر الأسرة يؤثر على أداء عقول الأطفال
5 صور
كشفت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة غرناطة أن فقر الأسرة يؤثر على قدرات الطفل العقلية ونضجه حتى قبل تعلمه النطق.
وأوضحت الدراسة، أن فقر الأسرة يؤثر على أداء عقول الأطفال، إذ يكون أداء الأطفال الذين ينتمون إلى أسر أقل دخلاً أقل نضجًا، كما تكون قدراتهم على معالجة الأخطاء أقل.
وأجريت الدراسة على 88 طفلاً عمرهم 16 شهرًا، وقد كان على هؤلاء الأطفال ملاحظة كيف يتكون شكل Puzzle (لغز) بسيط، كانوا قد اعتادوا على رؤيته، وقام الباحثون بقياس استجابة عقول الأطفال عن طريق رسم مخ عالي الكثافة، حين يتكون البازل بشكل صحيح، وحين يكتمل بشكل خاطئ.
وأوضحت «تشارو رويدا» مديرة فريق العمل والأستاذة في قسم علم النفس التجريبي بالجامعة ذاتها، أن الاستجابة العقلية قبل ملاحظة الأخطاء تكون جيدة لدى البالغين، وهو مقياس رائع للنظام العقلي المرتبط بالانتباه والتعلم.
وقد تشابهت ردود الفعل في عقول الأطفال في عمر 16 شهرًا، مع ردود الفعل لدى البالغين، ما سمح للباحثين بقياس فعالية النظام العقلي في الانتباه لدى الأطفال قبل مرحلة النطق، ويعد ذلك الأمر مهمًا لأن هذا البروتوكول يمكن أن يساعد في التحديد المبكر لمخاطر تطوير مشكلات الانتباه لدى الأطفال.
وبحسب هافينغتون بوست فقد كشفت الدراسة أيضًا جانبًا ثانيًا، يعد أكثر أهمية، إذ حددت لأول مرة العلاقة بين الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة في النمو، والأداء العقلي للأطفال في التعرف على الأخطاء، وأبانت، أن بيئة النمو (الفقر في التعليم والموارد) تؤثر في أداء العقل لدى الأطفال مبكرًا جدًا.
إذ أشارت النتائج إلى أن الأطفال في الأسر الأقل دخلاً، بين آباء نالوا حظًا أقل من التعليم يبدون أداءً أقل نضجًا، وتُظهر هذه البيانات تأثير الفقر في تنمية عقول الأطفال في عمر مبكر جدًا، كما تُظهر الحاجة إلى تخفيف الفجوات الاقتصادية والتعليمية من أجل تنمية مناسبة للأطفال.