أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

المناصب القيادية النسائية في عيون الرجال

سارة السحيمي
رانيا النشار
بسام فتيني
طارق الماضي
محمد السويد كاتب اقتصادي ومدير إدارة أسواق المال والنقد"
محمد دليم القحطاني
خلود الدخيل
طلعت حافظ

باتت المرأة السعودية اليوم شريكة حقيقية للرجل ومنافسة قوية في الوصول للمناصب القيادية التي تم تعيين نساء فيها خلال أسبوع واحد، رانيا نشار، لطيفة السبهان، سارة السحيمي، خلود الدخيل، الأمر الذي نال الكثير من ردود الفعل والأصداء الإيجابية على هذا الاكتساح النسائي لمجال القطاع المالي. فكيف رأى وعلق الرجال عن احتلال المرأة لكرسي القيادة في أهم قطاعين حكوميين؟
- الكاتب الاقتصادي ومدير إدارة أسواق المال والنقد محمد السويد: "جاءت هذه التعيينات كدليل جديد على المكانة العالية للمرأة السعودية والتوجه العام في السعودية الذي يهدف لإتاحة الفرصة للمرأة في صناعة القرار وتنمية الاقتصاد كجزء من رؤية السعودية 2030.
- أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية والمتحدث باسم البنوك السعودية طلعت حافظ: "المرأة تواجه تحديات كبيرة في العمل، لكنها قادرة على إثبات ذاتها، وتقديم أداء جيد، وهو ما مهد الطريق للقيادات النسائية الشابة لتقلد وظائف مرموقة على مستوى القطاع المصرفي، وفي مواقع في غاية الأهمية والحساسية، مثل: إدارة الالتزام، والأذرع المالية، والإدارة العليا، وإدارة المخاطر والخزينة، وغيرها".
- الكاتب الاقتصادي طارق الماضي: "هذه تجربة إيجابية ستتطور عبر السنين، ومن خلال التجارب، ونتيجة قياس الأداء في القطاع نفسه على المستويين الإقليمي والدولي، والاستفادة من تجارب الدول التي سبقتنا في هذا المجال، وأرى أن من الخطأ تعطيل طاقات موجودة قادرة على قيادة بعض المناصب بسبب الجنس، ولا يمكن تعطيل، أو تجاهل نصف المجتمع.
- الدكتور محمد دليم القحطاني: "إن وصول المرأة لتلك المناصب القيادية أمر مطمئن للمجتمع بوجود روح جديدة بقدرات وخبرات لها بصمتها القوية.
- المحلل الاقتصادي الدكتور ناصر القرعاوي رئيس المركز السعودي للدراسات والبحوث: " شاهدنا خلال العشر سنوات الأخيرة بوادر وصول النساء لأعلى المراتب المتقدمة، خاصة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، فيما يتعلق بالقرارات السيادية والحضور والتأسيس في التوجه الاستثماري والاقتصادي، وبالتالي هذا حق مكتسب للمرأة، ولأن المرأة ذات جودة وإنتاجية أفضل من الرجل، لجأت المصارف والشركات المالية للعناصر النسائية، فهي أكثر انضباطاً وإنتاجية ودقة.
شاركونا آراءكم عبر "تويتر" [email protected] من خلال وسم #تفوق_السعوديات وتابعوا تفاصيل أكثر في العدد الجديد من مجلة سيدتي الموجود حالياً بالأسواق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X