أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف تتغلبين على مخاوفك الوظيفية؟

عليك القيام بفعل كل ما يخيفك
اجعلي في يومك وقتاً محدداً للاسترخاء
اجعلي في يومك وقتاً محدداً للاسترخاء
لا تقومي بتوبيخ نفسك وعقابها عند الفشل
اقرئي عمن جعلته قدوة لك، وتعلمي من نجاحاته
لا تقفي عند حد معين، بل عليك السعي دائماً إلى تطوير نفسك
استعيني بالكتابة كبداية لمواجهة مخاوفك

الخوف شعور طبيعي، ستشعرين به حيال أي وظيفة ستتقدمين إليها، لأن العمل يحتاج منك إلى جهد يختلف تماماً عن الجهد الدراسي، لذا لا تعتقدي أن الخوف يصيب الفاشلين فقط، بل إنه يصيب الناجحين في عملهم أيضاً أكثر من غيرهم، لكونهم أشخاصاً يعملون بجد واجتهاد، لذا يواجهون كثيراً من التحديات في حياتهم. ولمواجهة مخاوفك الوظيفية، تقدم لك اختصاصية التنمية البشرية الأستاذة رغد الشثري عدداً من النصائح.

- الكتابة
استعيني بالكتابة كبداية لمواجهة مخاوفك، فاعترافك بمخاوفك هو نقطة انطلاق لك لتتخلصي من تلك المخاوف، مثلاً: قومي بكتابة كل ما يجعلك تشعرين بالخوف.

- الفعل
عليك القيام بفعل كل ما يخيفك. ابدئي تدريجياً، وخوضي في كل ما يُشعرك بالخوف، سيجعلك ذلك تمتلكين قوة كبيرة لمواجهة مخاوفك.

- الاسترخاء
اجعلي في يومك وقتاً محدداً للاسترخاء، لتنعمي فيه بالراحة والهدوء، وتخففي الضغط على أعصابك، واعلمي أن لنفسك حقاً عليك.

- الثقة في النفس
تحتاجين دوماً إلى تقوية ثقتك في نفسك لذا لا تقومي بتوبيخ نفسك وعقابها عند الفشل، بل على العكس تماماً، حاولي التركيز، والبدء من جديد، والاستفادة من كل أخطائك التي تسببت في فشلك.

- التواصل
احرصي دائماً على أن تتواصلي مع مَن حولك، وانغمسي معهم في علاقات اجتماعية مختلفة، وأنعشي عقلك دوماً بالتفكير في كل ما يدور حولك، ولا تجعلي خوفك يعطل حياتك.

- الاستفادة من الآخرين
اقرئي عمن جعلته قدوة لك، وتعلمي من نجاحاته، وكيف كافح لأجل تحقيقها، ولا تكتفي بالاستماع فقط، بل اصنعي لنفسك مرجعاً جيداً بالقراءة والاطلاع والحوار معالأصدقاء.

- التطوير
لا تقفي عند حد معين، بل عليك السعي دائماً إلى تطوير نفسك، فالتقدم يساعدك في تخطي المخاوف التي قد تشعرين بها، والتغلب عليها سواءً الوظيفية أو الحياتية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X