سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

هل أنت معرضة لالتواء المبيض؟

هو من الحالات الطارئة للجهاز التناسلي للنساء

هل سمعت بالتواء المبيض؟ إنَّها حالة تجهلها شريحة كبيرة من النساء. تحدث، وكما يدلُّ اسمها، عند التفاف المبيض ما يتسبب في منع تدفق الدم إليه. فإلى أي مدى أنت معرَّضة لحصول ذلك؟ وهنا نقدِّم لك بعض العوامل التي تجعلك أكثر عرضة من غيرك لالتواء المبيض.


"سيدتي وطفلك» التقت باستشاريَّة النساء والتوليد والمسالك البوليَّة النسائيَّة، الدكتورة سناء أحمد تواتي، لتعرفك على التواء المبيض وأسبابه وأعراضه؟


1. ما هو التواء المبيض؟
التواء المبيض هو أحد الأسباب الشائعة الحادَّة عند الإناث، وهو من الحالات الطارئة للجهاز التناسلي للنساء. ويمكن أن يؤدي تأخير التشخيص إلى فقدان المبيض. ويتسبب الالتواء عادة في تعرقل التدفق الوريدي الذي يسبب احتقان وذم الأوعية الدمويَّة.
• عوامل تجعل المرأة أكثر عرضة لحالة التواء المبيض الحاد:
ـ وجود ورم أو كيس في المبيض.
ـ صغر السن، فمعظم الحالات تحدث لفتيات في العقد الثاني من أعمارهنَّ.
ـ استخدام الأدوية التي تزيد وتنشط الإخصاب تجعل المبيض عرضة للالتواء؛ لأنَّها تزيد من حجمه وإمكانيَّة وجود أكياس أو تكيسات فيه.
ـ بعض النساء اللاتي يعانين من تكيس المبايض يكنَّ أيضاً عرضة للالتواء.

• كيف تكتشفين أنَّك معرضة إلى التواء المبيض؟
ـ العمر: كلما تقدَّمت في السن تناقص احتمال إصابتك بالتواء المبيض، فهذه الحالة تحدث إجمالا لدى النساء في عمر الإنجاب والسبب، كلما كانت المرأة يافعة كان النسيج في المبيض مرناً وعرضة للالتفاف بسبب التغيُّرات الهرمونيَّة.
• التكيس: رغم أنَّ الالتواء قد يحدث في مبيض خالٍ من الأكياس إلا أنَّ الاحتمال يزداد في حال وجود تكيس في المبايض..
• علاجات الخصوبة: الأدوية التي تتناولها المرأة لتعزيز الإباضة وفرص الحمل تسبب تضخماً في حجم المبيض ما يجعل التفافه أمراً أسهل.
• طول قناة فالوب: لدى بعض النساء مشكلة وراثيَّة تتّسم بكون قناة فالوب طويلة لديهنَّ بشكل خارج عن المعدل، الأمر الذي يزيد من احتمال التفاف المبيض.


• أعراض التواء المبيض؟
1 - ألم حاد في البطن، وألم في أسفل البطن، وألم في الحوض.
2 - غثيان وارتفاع في درجة الحرارة.

نتائج خطرة
النتائج الأكثر خطورة لالتواء المبيض هو الحمل خارج الرحم، خصوصاً عندما تكون في سن الإنجاب ولا توجد اختبارات معمليَّة مفيدة لتشخيصه.
1 - تضخم في المبيض بسبب الاحتقان الليمفاوي أو انخفاض في الأوعية الدمويَّة.
2 - وجود هيكل أنبوبي ملتوٍ مقابل للأوعية الدموية.
3 - التواء الملحقات الجلديَّة من جانب واحد وعادة ما يكون ارتفاعاً طفيفاً في الجانب الأيمن للمبيض.

 

 

 

لا تفوتي قراءة تفاصيل "أفضل الأماكن الترفيهية للأطفال" ومواضيع أخرى عن التغذية والصحة في العدد 41 من "سيدتي وطفلك" في الأسواق

أرسلي كل استفساراتك التي تتعلق بالحمل والولادة وتربية الاطفال على الإيميل الآتي [email protected]  لتفيدك سيدتي وطفلك من خلال اختصاصييها. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X