"حرب" بين بدرية البشر وقوى كويتية متشددة

3 صور

"تزوج سعودية".. عنوان مثير يحمله الإصدار الأخير للكاتبة والروائية السعودية بدرية البشر، الذي تسبب كما قيل بمنعها من دخول الكويت، حيث يضم الكتاب حسب بدرية البشر في حديثها مع "سيدتي نت": "100 مقالة تنوعت بين السياسية، والساخرة، والجادة".

خطوة مهمة أقدمت عليها بدرية البشر. وهي جمع أهم مقالاتها في كتاب وضعته بين يدي قرائها، الذين اعتادوا على قراءة عمودها الصحفي اليومي. وهذا ما وصفته في تقديم كتابها الجديد قائلة: "هذا الكتاب، سيجلس على المقعد المجاور لك، وستلوح الشمس أوراقه، لكنه سيسعد بأنه جلس معك، رابطاً حزام الأمان، مستمتعاً بتأملك وأنت تحاور نفسك مرات وترد عليه مرة، ربما تكون واحدة، لكنها تكفي."

مفاجأة الكتاب القديم
لكن حدثت مفاجأة.. حيث منعت بدرية من دخول الكويت لتوقيع كتابها الجديد هناك. وظن كثيرون أن الكتاب هو السبب. وذلك بسبب تكرار هذه الحادثة مع عدد من الكتاب العرب في معارض الكتب، التي تمنع الكتاب وصاحبه من دخول أراضيها للاحتفاء بالكتاب والكاتب مع القراء.

لكن تبين لاحقا كما قالت بدرية البشر لـ "سيدتي نت" إن سبب منعها من دخول الكويت رواية "هند والعسكر"، التي أصدرتها منذ بضع سنوات. وهنا تكمن المفارقة!

قوى سلفية متشددة
أما من تسبب في منعها من من دخول الكويت كما تقول: "قوى سلفية متشددة من مصلحتها وضعي في صورة الطريدة، بعد أن اعتبروني ملحدة بسبب كتاباتي وكتبي الرائجة في السعودية والخليج، خصوصاً أنني من أنصار الكلمة التي تعدّ السلاح الأقوى. هي التي تبقى في وجدان الناس وتاريخ الشعوب والأوطان. وليس قرارات المنع وغيرها من الأمور التي يحاولون من خلالها تشويه سمعة الكاتب!"

واجهت بدرية البشر قرار المنع في مطار الكويت ببضع كلمات قالها ضابط الجوازات: "أنت ممنوعة من الدخول، وعليك العودة إلى دبي من حيث جئتِ".

هكذا من دون سابق إنذار منعت بدرية البشر من دخول الكويت، بعد شكوى قدمها إسلاميون بحقها. وتعلق بدرية على هذا الأمر قائلة: "منذ احترافي الكتابة أعيش في صراع مع الإسلاميين. وهو صراع قاس ومزعج. لكن لا مفر من التعايش معه. وما أثار دهشتي أن وزارة الداخلية الكويتية فوجئت بقرار منعي من دخول الكويت، حيث لا يوجد لي ملف أو تهمة أو جريمة، وبالتالي استخدمت بعض القوى نفوذها لفرض قرار منعي من دخول الكويت. لكن الحمد الله بعد عشرة أيام من الحادثة رفع وزير الداخلية الكويتي قرار منعي من دخول الكويت".

مساندة لافتة
على الرغم من هذه الواقعة وجدت بدرية مساندة كبيرة من الكويت وأهلها كما تقول: "لقد وقفوا معي وقفة رائعة. وقالوا عبر تويتر والإيميل ورسائل الجوال: كلنا نفخر بك. وهذا أروع ما حصل".

إلا أنها في الوقت نفسه تشكر هذه الحادثة التي قدمت حسب تعبيرها "دعاية مجانية" لكتابها الجديد "تزوج سعودية"، حيث توجهت الأنظار إلى الكاتبة التي منعت من دخول الكويت، فبدأ الكثيرون ممن يعرفون بدرية البشر أو يجهلونها البحث عن الكتاب الجديد وغيره من إصدارتها لمعرفة سبب منعها من دخول الكويت. وهذا ما علقت عليه بدرية البشر قائلة: "المنع أفضل دعاية للكتب".