أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

"الغذاء والدواء" تحذر الحوامل من دواء حب الشباب "إيزوتريتينوين"

ؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية خطيرة للجنين
"الغذاء والدواء" تحذر الحوامل من دواء حب الشباب "إيزوتريتينوين"
انتشر مؤخراً بين الفتيات والسيدات، الراغبات في الحصول على بشرة صافية ونقية مثل الأطفال، دواءٌ للتخلص من حب الشباب، حيث أخذن في استعماله دون مراجعة الطبيب المختص، ما يشكل خطراً عليهن، ويعرضهن إلى مضاعفات حادة، خاصةً الحوامل.

عليه، أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية حملة توعوية بطرق الاستخدام الآمن لمستحضر "إيزوتريتينوين" للنساء القادرات على الإنجاب، وأشارت إلى أن استخدام المرأة الحامل المستحضر يؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية خطيرة للجنين.

وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في "الهيئة" الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن مستحضر "إيزوتريتينوين" يستخدم عن طريق الفم كدواءٍ لعلاج الحالات الحادة من حب الشباب، مثل حب الشباب العقدي، وحب الشباب المكبب، وحب الشباب الذي يؤدي إلى ندوب دائمة، وذلك عندما لا تكون العلاجات التقليدية فاعلة بما فيه الكفاية، وهذه العلاجات تشمل المضادات الحيوية عن طريق الفم، والعلاجات الموضعية مثل الكريم، والهلام، والمرهم، والغسول.

وأضاف أن الحمل يعد مانعاً مطلقاً للعلاج بمستحضر "إيزوتريتينوين"، إذ إن المستحضر يمكن أن يسبب تشوهات خلقية خطيرة للجنين عند استخدامه من قِبل الحامل، وهو ما يعني أن المرأة إذا كانت حاملاً خلال فترة العلاج، أو خلال شهر بعده، فإن هذا الدواء قد يُسبِّب تشوهات شديدة للجنين. وأشار إلى أهمية التوقف عن تناول العلاج على الفور، والرجوع إلى الطبيب في الحال إذا كانت المرأة حاملاً أو

تعتقد بأنها حامل أثناء العلاج، إضافة إلى إخبار الطبيب على الفور إذا أصبحت حاملاً في غضون 5 أسابيع بعد التوقف عن العلاج بالمستحضر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X