دراسة: قلب الرجل يشيخ قبل جسده!

قلب الرجل يشيخ قبل جسده
قلب الرجل يكبر في العمر ضعف عمره الحقيقي
3 صور
كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن قلب الرجل يكبر في العمر ضعف عمره الحقيقي، وأفادت بأن قلبه يصاب بالشيخوخة بصورة أسرع من صاحبه، ما يهدِّده بارتفاع احتمال الوفاة جراء أحد أمراض القلب، وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الاثنين، أن قلب رجل واحد من كل 10 رجال في بريطانيا، "أكبر من عمره الحقيقي".
وأجرت هيئة الصحة العامة في بريطانيا اختباراً، شمل 1.2 مليون متطوع من الرجال والنساء في البلاد، بالتعاون مع عدة منظمات رسمية وخيرية معنية بصحة القلب والصحة العامة في البلاد، وكشف الاختبار أن قلوب 11% من المتطوعين من الرجال في عمر الخمسين أكبر بنحو 10 أعوام من أصحابها.
من جانبه، قال البروفيسور جيمي واترال، المتخصص في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية في هيئة الصحة العامة ببريطانيا: "علينا السعي إلى أن تكون أعمار قلوبنا متساوية مع أعمارنا الحقيقية". وأضاف: "لا ينبغي أن ننتظر حتى تتقدم أعمارنا لنبدأ في تجنب ومعالجة مخاطر التعرض لأمراض القلب والجلطات".
وأوضحت الدراسة كذلك أن مَن لديهم "قلوب مسنَّة" معرضون بشكل أكبر إلى مخاطر الجلطات والسكتات القلبية، إضافة إلى مخاطر صحية أخرى، مثل الذهان وأمراض الكلى والسكري.