أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

أجمل المناطق والمعالم السعودية التي يمكنك زيارتها 2017

مدينة تبوك
جدة التاريخية
جبة حائل
مدينة جدة
جزر فرسان
جبل القارة وكهوفه
آثار شعيب
آثار مدينة الأخدود
مدينة جازان
سكة حديد الحجاز
بحيرة دومة الجندل
العلا ومدائن صالح
مدينة الأحساء
الهدا والشفا
الدرعية
مدينة سكاكا
مدينة الرياض

تسعى السعودية إلى تنمية سياحية قيمة ومميزة ذات منافع اجتماعية وثقافية وبيئية واقتصادية، انطلاقاً من قيمها الإسلامية وأصالة تراثها العريق وضيافتها التقليدية، هذا فضلاً عن تنوعها المناخي والجغرافي والثقافي والتاريخي، وفي ما يأتي نستعرض أهم المواقع السياحية التي تشكل عوامل جذب للزوار:
المنطقة الوسطى:

 

مدينة بريدة: تحيط ببريدة مجموعة من التلال والمرتفعات الرملية، تحوي بعض المنخفضات، وتعد أراضيها الزراعية خصبة جداً؛ بسبب سهولة استخراج المياه من باطنها المغطى بطبقة من الصخر الكلسي والجبسي.

الخدمات: بها العديد من المواقع من حدائق ومنتزهات ومنتجعات مثل، حديقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حديقة الإسكان، مدينة ألعاب الأسرة، منتجع العييري بارك.

الدرعية: عاصمة الدولة السعودية الأولى ومرآتها التي تعكس قوتها وشموخها، الدرعية مدينة الصمود التي انطلقت منها السعودية.

مدينة الرياض: متنوعة وعصرية، متطورة ومتعددة الأطياف، تزينها رمال الصحراء الذهبية الساكنة، وتميزها المراكز التجارية والمالية المتطورة والطابع التراثي والثقافي والعمراني.
الخدمات: يوجد بها العديد من الأسواق والمنتزهات التي يمكن للعائلة زيارتها، مثل رياض جاليري برجي المملكة والفيصلية، حديقة الحيوان، ومتحف الملك عبدالعزيز التاريخي.

المنطقة الشرقية:

مدينة الأحساء: أرض الخيرات والناس الطيبين، المحافظة الأكبر في الشرقية، موطن العديد من الحضارات القديمة وأبرز المواقع الأثرية والتاريخية في السعودية.
الخدمات: بها العديد من المعالم السياحية، والجبال والبحيرات، مسجد جواثا، قصر إبراهيم، جبل الشعبة، بحيرة الأصفر.
جبل القارة وكهوفه: من أبرز المعالم السياحية الطبيعية في الأحساء، يقع وسط الواحة الخضراء الممتلئة بأشجار النخيل الباسقة بين أربع قرى، وهي: القارة، والتويثير، والدالوة، والتهيمية.


المنطقة الغربية:

مدينة الطائف: مدينة الورود، في بساتينها، وكذلك فاكهتها المميزة، ومناخها وقدمها التاريخي أمور تميزها عن باقي البقاع في جزيرة العرب
الخدمات: تضم العديد من الحدائق، والأماكن السياحية والأسواق، تمتاز الطائف بجوها الجميل.

العلا ومدائن صالح: تقع في الجزء الشمالي الغربي على بعد 370 كيلومتراً من المدينة المنورة، ذات شهرة عالمية كونها تعد من أغنى وأقدم المواقع التاريخية والأثرية على مستوى العالم، خضعت لسيطرة أربع حضارات قديمة.

جدة التاريخية: تعتبر متحفاً مفتوحاً، فهي تحوي التراث الذي يحكي تاريخ جدة بصورة حية، وتقع وسط المدينة، وتضم مجموعة كبيرة من المواقع التاريخية. 
الخدمات: يوجد بها العديد من الشواطئ والأسواق والمراكز التجارية والمواقع الأثرية والمنتزهات.

سكة حديد الحجاز: يصل الخط مدينة دمشق بالمدينة المنورة، وقد تم إنشاؤه لتسهيل تنقل الحجاج إلى مكة المكرمة، واستخدم هذا الخط الحديدي لمدة تسع سنوات.

مدينة مكة المكرمة: قلب العالم الإسلامي ومهبط الوحي وأقدس بقاع الأرض، منذ مئات السنين إلى يومنا هذا تستقبل مكة ملايين الزوار من كافة أرجاء المعمورة.
الخدمات: نظراُ لمكانتها الدينية فهي تتمتع بتنوع ضخم في الخدمات العامة مثل الأسواق والفنادق المنتشرة بكثرة، والمطاعم.


مدينة جدة: عروس البحر الأحمر، المدينة التي لا تنام، تشتهر بثقافاتها المتنوعة وشواطئها بديعة الجمال وأسواقها الشعبية التي تحمل عادات أهل جدة القدامى وفولكلورها المميز وأكلاتها الشعبية الشهية.
الخدمات: يوجد بها العديد من الشواطئ والأسواق والمراكز التجارية والمواقع الأثرية والمنتزهات.
الهدا والشفا: ترتبط بأفضل وأحدث الطرق الجبلية مع المدن المجاورة، وتتوفر فيها جميع الخدمات، وتضم عدداً من الفنادق وعدداً كبيراً من المنتزهات والحدائق.

المنطقة الشمالية:

قصر القشلة التاريخي: قلعة مستطيلة الشكل ومبنية من الطين، تمتد طولاً من الشرق إلى الغرب بطول 241 متراً، وعرضاً من الشمال إلى الجنوب بعرض 141 متراً، والقصر مكون من دورين، حيث يحتوي الدور الأرضي على 83 غرفة، بالإضافة للقبب، ويحتوي الدور العلوي على 59 غرفة، بالإضافة إلى مباني الخدمات الأخرى.

جبة حائل: تضم نقوشاً ورسومات منتشرة في جبل أم سنمان وفي الجبال القريبة منه، وتعود النقوش لثلاث فترات زمنية مختلفة. 

آثار شعيب: يعود تاريخ هذه الآثار إلى زمن الأنباط، حيث سكنوا شمال الجزيرة العربية، وهي منحوتة بنفس النمط في مدائن صالح في مدينة العلا والبتراء في الأردن.
بحيرة دومة الجندل: مسطح مائي صناعي مساحته 500 ألف متر مربع، مخصص لتجمع المياه الفائضة عن ري الأراضي الزراعية، يبلغ عمق البحيرة في المنتصف حوالي 15 متراً، موقعها مميز كبحيرة في وسط الصحراء، حيث تعتبر متنزهاً للأهالي وزوار المنطقة.

مدينة تبوك: موطن البحار والثلوج والسواحل والجزر التي تضيئها أشعة الشمس، ويبهجها مرجان البحر، كما تضم عدة مواقع سياحية.
الخدمات: يوجد بالمدينة أسواق، مجمع الراقي مول، مجمع الحكير، أسواق تبوك الدولية، وهناك العديد من الأسواق الشعبية.

مدينة سكاكا: تكسوها أشجار النخيل في زعبل، والأعمدة الحجرية وتكوينها في موقع الرجاجيل جنوب المدينة، وللتعرف على النقوش والرسوم الصخرية يمكن زيارة قصر قدير.

المنطقة الجنوبية:


 مدينة أبها: مدينة الضباب وعروس الجنوب والمركز الإداري لمنطقة عسير، مملكة الجبال تزهو بمظاهرها الطبيعية الخلابة والمناخ المعتدل صيفاً.
الخدمات: مدينة الملك فيصل الطبية، المدينة الصناعية بعسير، المدينة الجامعية لجامعة الملك خالد، جامعة أبها للعلوم التطبيقية، كما يوجد في مدينة أبها العديد من المعالم الأثرية.

آثار مدينة الأخدود: هي المدينة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة البروج، ويعد موقع الأخدود الأثري من أبرز المواقع الأثرية في المنطقة، وهو الموقع الذي كانت تقوم عليه مدينة نجران القديمة. 

جزر فرسان: جزيرة مميزة بكل المقاييس، أجواؤها معتدلة ومتنوعة، ويمكن زيارتها على مدار العام، وذلك بسبب اعتدال درجات الحرارة صيفاً وشتاءً، نتيجة إحاطة المياه بها من جميع الجهات.


 مدينة جازان: يميزها الكرم وحسن الاستقبال، وتكثر فيها الغابات والبحيرات وشلالات الأمطار، مما يعطي حرية كاملة للتمتع بما سخرته الطبيعة
الخدمات: مستشفى الملك فهد المركزي، الكلية التقنية، فنادق وشاليهات، مطار الملك عبدالله الإقليمي، مصفاة جازان.

مدينة نجران: الآثار والتاريخ والحضارة بكل ما في الكلمات من معانٍ، تشويقها لا ينتهي، وتنوعها التاريخي مفعم بالتجديد.
وفي رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، تم اعتماد قطاع السياحة والتراث الوطني كأحد أهم العناصر الأساسية وأحد أبرز البدائل لاقتصاد ما بعد النفط، تأكيداً على أن قطاع السياحة في السعودية أصبح واقعاً وطنياً يستلزم التخطيط لتطويره وتنميته.
 

المزيد من فعاليات ومناسبات

X