أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

سعودي يطلق تعاوناً بحثياً بين جامعة الطائف وجامعة بريطانية

جامعة الطائف
الدكتور محمد غازي الثبيتي

إنجاز جديد يضاف الى سجل السعوديين، إذ قام الدكتور محمد غازي الثبيتي، وهو أستاذ مساعد بقسم الفيزياء بجامعة الطائف، بإطلاق تعاون بحثي بين الجامعة وجامعة ليفربول البريطانية لتطوير نوع من (الترانزستورات) في الدوائر الإلكترونية المتكاملة.

وقال الثبيتي، إن حصوله على العضوية في قسم الفيزياء في جامعة ليفربول كباحث زائر في الجامعة، ساعد في إطلاق تعاون بحثي مشترك بين الجامعتين بالاستفادة من معاملهما في إجراء الدراسات الخاصة بزيادة كفاءة نوع من (الترانزستورات) المستخدمة في المكثفات الكهربائية، حسب صحيفة "الرياض".

وبيّن الدكتور الثبيتي، المتخصص في مجال فيزياء المواد والطاقة، أنه حصل على عضوية في قسم الفيزياء في جامعة ليفربول كباحث زائر، لتميزه في المجال البحثي خلال فترة التحاقه بالجامعة، وتعطى العضوية لمن تتوقع الجامعة الاستفادة من عضويته في مجال التعاون البحثي من خريجيها، وفقاً لـ "الرياض".

وأشار الأستاذ إلى أنه متخصص في تصنيع مواد جديدة تستخدم في التطبيقات الالكترونية، من خلال تطوير نوع من (الترانزستورات) حيث يتم تصنيعها ودراسة خصائصها بهدف زيادة كفاءة عملها ، ويجري حالياً الدراسات الخاصة ببعض العينات في معامل قسم الفيزياء بجامعة الطائف، حيث تتوفر في القسم مجموعة من الأجهزة البحثية المتخصصة، فيما يواصل زملائه في الفريق البحثي إجراء الدراسات على عينات أخرى في جامعة ليفربول.

وسبق للدكتور الثبيتي الحاصل على درجة البكالوريوس من جامعة الطائف، ودرجة الماجستير من جامعة لاتروب الاسترالية، والدكتوراه من جامعة ليفربول البريطانية، نيل عضوية مركز "السنكروترون" الأسترالي، وهو واحد من أهم وأحدث المعامل على مستوى العالمي المتخصصة في مجال دراسات الأشعة الضوئية التي تتراوح بين الأشعة تحت الحمراء إلى أشعة إكس، المستخدمة في طائفة واسعة من الأغراض البحثية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X