فن ومشاهير /أخبار المشاهير

بالتفاصيل الكاملة: مهرجان الإسكندرية يكرّم حسين فهمي وصفية العمري وبياتريس دال اليوم

حسين فهمي
أحمد مظهر
شعار الدورة 33 لمهرجان الإسكندرية
شارلي شابلن
بياتريس دال
خالد يوسف
فريد بو غدير
صفية العمري

تنطلق اليوم السبت فعاليات الدورة الـ33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذى يستمر حتى 12 أكتوبر2017، والتي تحمل اسم الفنان الكبير حسين فهمى، وسيتم تكريمه اليوم مع النجوم صفية العمري وخالد يوسف، ومن العرب فريد بوغدير وميشيل خليفي، وماري جاسر والفرنسية بياتريس دال ومدير التصوير عصام فريد، والناقدة نعمة الله حسين. ويشهد حفل الافتتاح عرض فيلم "المهاجر" بطولة وإخراج النجم العالمي تشارلي تشابلن، وتم إنتاجه عام 1917، كما سيتم تكريم اسم الفنان أحمد مظهر، بمناسبة الذكرى المئوية لمولده حيث يتسلم حفيده من ابن ابنته ريهام الميدالية الذهبية.

دورة هذا العام تقام تحت شعار "السينما والهجرة غير الشرعية" بمشاركة ٢٥ دولة بـ٨٠ فيلما، وتستضيف مكتبة الإسكندرية حفلي الافتتاح والختام، وتم اختيار إسبانيا ضيفة الشرف على المهرجان، حيث سيتم عرض عدد من الأفلام الإسبانية حصريّاً لأوّل مرة من إنتاج العالم الحالي 2017، كما تقرر تكريم الفنانة الإسبانية عايدة فولش، بحضورها في حفل الختام.

وينظم المهرجان احتفالية خاصة للفنان الكبير حسين فهمي، ثالث أيام المهرجان، بحضور عدد كبير من زملائه وأصدقائه من نجوم السينما وصنّاعها في مصر ودول البحر المتوسط، يتخللها عرض فيلم وثائقي عن مشواره الفني، وتعقبها ندوة يتحدث خلالها فهمي عن أبرز المحطات في مسيرته الفنية وخاصة السينمائية، ومن ثم يتم إهداؤه "علم الدورة" الذى لا يهدى إلا لكبار النجوم الحائزين على ميدالية المهرجان الذهبية لعروس البحر المتوسط، كما يخصص المهرجان برنامجاً لعرض أفلامه، ومنها الإخوة الأعداء، والعار، وخللى بالك من زوزو، وانتبهوا أيها السادة، وتصاحب الأفلام ترجمة إلى الإنجليزية لضيوف المهرجان.

وقررت إدارة المهرجان تكريم اسم الكاتب الراحل محفوظ عبدالرحمن، ومنحه الميدالية الذهبية تقديرا لعطائه الكبير للفن والثقافة، وتتضمن الاحتفالية حفل تكريم وإهداء اسمه الذى ظل لسنوات حتى رحيله رئيسا شرفيّاً للجمعية المصرية لكتّاب ونقّاد السينما التي تنظم المهرجان، وعضوا بمجلس إدارتها لسنوات أخرى، كما سيتم عرض فيلم "ناصر 56" من تأليف محفوظ عبدالرحمن وإخراج محمد فاضل، تعقبه ندوة بمشاركة زوجته الفنانة سميرة عبد العزيز والمخرج محمد فاضل والفنانة فردوس عبد الحميد.

ومن المقرر أن تقام ندوة خلال المهرجان، يشارك فيها المخرج سليم عقار، والمخرجة ماريان خوري، والناقد الكبير علي أبوشادي، وسيتم مناقشة قضية الهجرة ومخاطرها وآثارها على دول شمال وجنوب البحر المتوسط.

كما ينظم المهرجان ندوة بعنوان "المستجدّات والتطوّرات الراهنة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية"، وذلك بالتعاون مع الاتحاد العام للفنانين العرب، برئاسة المخرج مسعد فودة وجامعة الدول العربية.

 

 

 

نتائج استفتاء سيدتي لـ برامج ومسلسلات رمضان 2017: هؤلاء النجوم تصدّروا

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X