خبير تقني: شبكة الواي فاي قابلة للاختراق

ثغرات خطيرة في بروتوكول WPA2
2 صور
قد يتسبَّب اتصالك بالواي فاي "شبكة الإنترنت اللاسلكية" بتعرض معلوماتك إلى القرصنة، هذا ما أفاد به خبير في أمن المعلومات، اكتشف ثغرات خطيرة في بروتوكول "WPA2" المسؤول عن حماية شبكات الواي فاي، تسمح للقراصنة باختراق هذه الشبكات وسرقة معلومات حساسة من الأجهزة المتصلة بها.
والثغرة التي اكتشفها الباحث ماثي فانهوف، من جامعة "كو لوفين" البلجيكية، تعيب شبكة الواي فاي ذاتها، وتجعل معلومات مثل أرقام البطاقات الائتمانية، وكلمات السر، والمحادثات، ورسائل البريد الإلكتروني بين يدي القراصنة. وفق ما أوردته "سكاي نيوز عربية".
وحذر فانهوف من أن "أي جهاز متصل بشبكة الواي فاي غير محصَّن". وأشار إلى أن القراصنة في استطاعتهم اختراق الأجهزة التي تعمل بأنظمة "أندرويد"، و"لينوكس"، و"ويندوز"، و"أو إس إكس" وغيرها.
وكتب في ورقته البحثية: "الهجوم في إمكانه استهداف كل شبكات الواي فاي الحديثة المحمية", لكنه أشار إلى أن القراصنة يلزمهم أن يكونوا في نطاق الشبكات حتى يتمكنوا من اختراقها.
وقال الباحث: إن القرصان لا يتمكن فقط من السطو على معلوماتٍ من الأجهزة المتصلة بالشبكة، بل "في إمكانه أيضاً بث برمجيات خبيثة على هذه الأجهزة".
يشار إلى أن بروتوكول "WPA2"، هو نظام تشفير لحماية المعلومات عبر الأجهزة المتصلة بشبكات الواي فاي.