أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

فك رموز نقوش جدارية غامضة في السعودية

علماء آثار تمكَّنوا من فك رموز آثار تعود إلى آلاف السنين في السعودية.
صور لتلك النقوش الحجرية التي بدت وكأنها إحدى بوابات الحدائق والملاعب
فك رموز نقوش جدارية غامضة في السعودية
يصل طولها إلى 13 متراً، وتأتي بأشكال وأحجام مختلفة.
أكد موقع مجلة "لايف ساينس" العلمية، يوم أمس، أن علماء آثار تمكَّنوا من فك رموز آثار تعود إلى آلاف السنين في السعودية.
حيث استطاع فريق من باحثي الآثار في جامعة غرب أستراليا من كشف غموض نقوش غامضة لنحو 400 جدارية حجرية في السعودية، إذ لم يتمكَّن الباحثون في الثمانينيات من تحديد تاريخ، أو كيفية وجودها.
وظهرت في البحث الجديد صور لتلك النقوش الحجرية التي بدت وكأنها إحدى بوابات الحدائق والملاعب التي كانت منتشرة في حقب زمانية قديمة، ويصل طولها إلى 13 متراً، وتأتي بأشكال وأحجام مختلفة.
وكان الأستاذ في جامعة غرب أستراليا ديفيد كينيدي قد كتب في ورقة بحثية، نُشرت ضمن عدد نوفمبر من مجلة علم الآثار العربية، أن "البوابات مصنوعة من الحجر، ويبدو أنها من أقدم الهياكل التي صنعها الإنسان".
فيما أكد العلماء أن البوابات أقدم من الأحجار المحيطة بها كالحمم البركانية التي عُثر عليها أعلى الجبل الأبيض، وفي حرة خيبر، وانتابتهم حالة من القلق حيال البوابات بعد أن أظهرت صورة، التُقطت بالأقمار الصناعية في نهاية عام 2015، أن العوامل المناخية بدأت تتسبَّب في اختفاء أثر بعضها.
وأوضح كينيدي: "قبل آلاف السنين كانت منطقة البوابات ملائمةً أكثر للحياة الإنسانية، وكشف علماء البراكين خلال صورة بالأقمار الصناعية أن الحمم البازلتية غطت بعض الهياكل الحجرية في السابق، ما يثير الشك حول وجود حياة في هذه المنطقة قديماً".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X