"التعليم السعودية" تغلق مدارس بسبب ارتفاع حالات الغياب

"التعليم السعودية" تغلق مدارس بسبب ارتفاع حالات الغياب
تعزيز الانضباط المدرسي
المدارس الأهلية، بلغت فيها نِسَب الغياب مستويات غير مقبولة
4 صور
تستفحل يوماً بعد يوم ظاهرة غياب الطلاب في المدارس السعودية، ما يشكِّل قلقاً لوزارة التعليم التي تسعى بشتى الطرق إلى القضاء عليها، من ذلك المتابعة، والإشراف المستمر.

وقد أعلنت وزارة التعليم، أنه وفقاً لتوجيهات وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، حيال ظاهرة الغياب في بعض المدارس الأهلية، صدرت موافقة نائب الوزير الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي على عدد من توصيات اللجنة المشكَّلة لدراسة تقارير متابعة انضباط وانتظام سير الدراسة في المدارس الأهلية، التي كُلِّفت بدراسة حالات الغياب، وإيجاد الحلول الكفيلة بتعزيز الانضباط المدرسي، وشملت إغلاق مدرسةٍ، وإعفاء عدد من مديري المدارس.

أوضح ذلك المتحدث الرسمي باسم الوزارة الأستاذ مبارك بن محمد العصيمي، الذي أشار إلى أن هذه القرارات جاءت بعد رصد تجاوزات كبيرة في انضباط الطلاب في عدد من المدارس الأهلية، بلغت فيها نِسَب الغياب مستويات غير مقبولة. بحسب "الوكالات".

وكشف العصيمي أن الخطوات التي تم اعتمادها للمعالجة، جاءت على النحو التالي:

أولاً: إنهاء تكليف قائد المدرسة في أي وقت خلال العام الدراسي إذا قصَّر في متابعة غياب الطلاب ولم يسعَ إلى الحد من الظاهرة.

ثانياً: المدرسة المتساهلة في الانضباط المدرسي تتدرَّج القرارات تجاهها بحسب حجم الغياب وتكراره، وتطبَّق عليها أحد هذه الإجراءات، أو بعضها:

١- حجب الإعانة السنوية.

٢- الحرمان من التقديم على برنامج زيادة الرسوم الدراسية.

٣- إيقاف القبول للطلاب الجدد، أو التحويل للمدرسة.

٤- إغلاق المدرسة الأهلية وإلغاء ترخيصها.

وقال العصيمي: إن اللجنة أوصت بنشر نسب الغياب والحضور للمدارس الأهلية على موقع الوزارة، وإسناد وضع اختبارات الطلاب في الفصل الدراسي الأول، والثاني لـ 5 مواد دراسية "مركزياً" على مستوى إدارة التعليم للمدارس التي يُلاحظ ارتفاع نسبة غياب طلابها، ويتم تحديدها من قِبل وكالة التعليم الأهلي.

وفي ذات السياق، قال المتحدث الرسمي: إن نائب وزير التعليم وافق على توصيات اللجنة، بشأن عدد من حالات الغياب الواسع التي رصدها المشرفون التربويون أثناء زياراتهم المدارس، وشملت ما يلي:

أولاً: إغلاق مدرسة أهلية ثانوية ليلية جنوب الرياض لوصول نِسَب الغياب فيها إلى أكثر من 97%.

ثانياً: إنهاء تكليف قادة 4 مدارس ثانوية أهلية للبنين، 3 منها شرق الرياض، وواحدة جنوب الرياض، وكذلك إنهاء تكليف قائدة مدرسة أهلية ثانوية للبنات شرق الرياض.

ثالثاً: إسناد وضع اختبارات ٥ مواد دراسية في هذه المدارس إلى لجنة مركزية في إدارة التعليم، مع إنذار المدارس في حال استمرار الغياب فيها.

وأوضح الأستاذ مبارك العصيمي، أن قرارات الوزارة تأتي انطلاقاً من حرصها على المصلحة التعليمية للطلاب والطالبات، واهتمامها بضبط العملية التعليمية في المدارس الأهلية والحكومية، والمحافظة على جدية الطلاب والطالبات وانتظامهم فيها.