الرياض تستعد لإطلاق مشروع "المواقف الذكية"

بحثت وزارة الشؤون البلدية والقروية أفكار تطوير مواقف ذكية
سيوفر ما يقرب من 8000 موقف ذكي
الرياض تستعد لإطلاق مشروع "المواقف الذكية"
من أحدث التقنيات لمعالجة تسارع النمو السكاني في المدن السعودية
5 صور
في إطار التخطيط لمشروع المواقف الذكية في مدينة الرياض الذي سيوفر ما يقرب من 8000 موقف ذكي، كباكورة لعدد كبير من المشاريع التي سيتم طرحها في بقية المدن بعد اعتماد النموذج وتعميمه بصفته إحدى مبادرات "برنامج التحول البلدي" المنبثق عن "برنامج التحول الوطني 2020"، بما يتواءم مع "الرؤية السعودية 2030"، بحثت وزارة الشؤون البلدية والقروية أفكار تطوير مواقف ذكية، بمشاركة الهيئة العليا لتطوير الرياض، وعدد من الخبراء، وذلك في ملتقى أقيم بمدينة جدة.

ويسعى القطاع البلدي إلى التوسع في مشاريع المواقف بمختلف أنواعها، والاستفادة من أحدث التقنيات لمعالجة تسارع النمو السكاني في المدن السعودية، وازدياد أعداد المركبات بنسبة 24% خلال السنوات العشر الماضية. وكانت جهود الوزارة، وأمانة الرياض، والهيئة العليا لتطوير الرياض، قد تضافرت مع جهود الجهات الحكومية، والقطاع الخاص في أول المواقع الحيوية التي سيتم طرحها، ما بين طريق الملك فهد، وطريق العليا، وطريق العروبة، وطريق خريص. وفقاً لـ "الوكالات".

وأكد المهندس خالد الدغيثر، المشرف العام على الإدارة العامة لتنمية الاستثمارات في الوزارة، أن القطاع البلدي يعمل على توفير التشريعات المناسبة للمواقف بمختلف أنواعها، وبما يضمن حفظ حقوق سكان المدن، كما تم تصميم النموذج المالي الذي يضمن استدامة تقديم الخدمة من قِبل القطاع الخاص وتنمية إيرادات المدن.