بالصور: أوانٍ زجاجية فريدة تعود للألف الأول قبل الميلاد.. في السعودية

أوانٍ زجاجية نادرة
أوانٍ زجاجية
أوانٍ زجاجية وخزفية أثرية
أوانٍ زجاجية وخزفية أثرية تعود للألف الأول قبل الميلاد عثر عليها في قرية الفاو بالسعودية
ستكون هذه الأواني ضمن قطع معرض روائع آثار المملكة عبر العصور
5 صور
تعرض الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أواني زجاجية وخزفية أثرية فريدة تعود للألف الأول قبل الميلاد، تم العثور عليها في قرية «الفاو» التي تبعد حوالي 700 كلم جنوب غرب مدينة الرياض.
وستكون هذه الأواني ضمن قطع معرض «روائع آثار المملكة عبر العصور»، الذي سيقام خلال الفترة من 18 - 20 صفر 1439هـ، الموافق 7 - 9 نوفمبر 2017م، في مدينة الرياض.
وتعد هذه القوارير والأواني والكؤوس الفاخرة من القطع المستوردة من كبرى مراكز التصنيع التي كانت موجودة في بلدان المشرق، أو في مصر، في الألف الأول والثاني قبل الميلاد، خصوصًا في الإسكندرية، التي كان إنتاجها منتشرًا في أنحاء العالم الشرقي، حتى بغرام في أفغانستان.
وتُبرز هذه القطع الأثرية تطور الحضارات التي كانت تعيش في الجزيرة العربية وثراءها، وتعدّ قرية الفاو الأثرية من أكبر وأشهر المناطق الأثرية على مستوى المملكة العربية السعودية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.
ويحظى الموقع بأهمية تاريخية كبيرة، حيث كانت قرية الفاو عاصمة مملكة «كندة الأولى»، التي كان لها دور كبير في الجزيرة العربية من منتصف القرن الأول قبل الميلاد، حتى مطلع القرن الرابع الميلادي، وكانت مركزًا تجاريًا مهمًا وملتقى قوافل تحمل المعادن والحبوب والنسيج.