اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أشهر الشخصيات "النسائية" المؤثرة في الرسوم المتحركة

نساء صغيرات
جودي آبوت "صاحب الظل الطويل"
هايدي
الأميرة ياسمين
5 صور

فن الرسوم المتحركة، هو أحد الفنون الإبداعية، التي تطلق العنان للخيال لتقديم شخصيات كرتونية، وتصوير مواقف أبعد ما تكون عن الواقع الملموس، فكل شيء فيه ممكن، ولعل ذلك من أهم مميزاته، خاصةً في بدايات ظهوره، وعلى الرغم من اعتماده في البداية على تقديم البسمة والبهجة والمواقف المضحكة، إلا أنه سرعان ما تحول إلى تقديم شخصيات كرتونية تحاكي الواقع، وتحمل سمات ذاتية فريدة، وقد كان للشخصيات النسائية دور مهم ورئيس في الرسوم المتحركة، وهنا نسلط الضوء على بعض تلك الشخصيات التي داعبت قلوب الملايين.

سالي كرو "الأميرة الصغيرة"

هي الشخصية الرئيسية في مسلسل رسوم متحركة ياباني باسم "سالي"، عاشت في العام 1885م، ويتبع المسلسل حكاية سالي كروي، وهي فتاة شابة، والدها رجل إنجليزي ثري، يعيش في الهند الواقعة تحت الانتداب البريطاني. تبدأ سالي بحضور الدروس في مدرسة داخلية ثانوية مخصصة للفتيات في لندن، حيث تتفوق في دراستها، وتصبح محبوبة من قِبل زميلاتها. تبدأ مأساتها حين يتوفى والدها، وتضطر عائلتها إلى إعلان إفلاسها لتتحول سالي إلى فتاة فقيرة يتيمة بين ليلة وضحاها. تقوم "الآنسة منشن" بالاستفادة من وضع سالي بجعلها خادمة في المدرسة، وتحوِّل حياتها إلى جحيم، تقاوم سالي ذلك بمساعدة صديقاتها، وتحاول تجاوز كل الصعوبات، وتنتهي محنتها في النهاية بوراثتها والدها، وتعود إلى موقعها الطبيعي في المجتمع، وتسامح كل مَن أساء إليها.

ليدي ليدي

تدور أحداث المسلسل حول فتاة اسمها "لين رسل"، وهي ابنة رجل إنجليزي يدعى جورج رسل، ينحدر من أسرة أرستقراطية نبيلة، أما والدتها فهي يابانية من الطبقة العامة، هذا الزواج بين والديها لم يلقَ قبولاً من عائلة والدها الأرستقراطية، كونهما من عرقين مختلفين، وينتميان إلى طبقتين مختلفتين أيضاً، ما جعل جدها "الدوق واربن" يرفض تلك العلاقة، وما أثمرتها من طفلة بريئة، لذا لم يعترف بها كحفيدة له، تنحدر من سلالة عريقة على الرغم من كل محاولات والدها جورج إدخالها في عائلته النبيلة، والاعتراف بها رسمياً فرداً منها.

راوية "ابنتي العزيزة"

مسلسل رسوم متحركة، أنتجته شركة نيبون أنيميشن. راوية هي الشخصية الرئيسية في القصة، تدخل مدرسة داخلية بعد فترة، والدها هو الطبيب سامح، توفيت زوجته بمرض القلب "أم راوية"، فتزوَّج من ديانا التي كانت عطوفة جداً، وزوجة صالحة لسامح، وبمنزلة الأم لراوية، أمَّا عادل وسامي فهما صديقان حميمان لراوية، ويخوضان مغامرات رائعة معها.

أليس في بلاد العجائب

سئمت أليس من طول الجلوس إلى جوار أختها، وفي يوم من الأيام رأت أرنباً، يجري أمامها، فلفت انتباهها، خاصةً أنه أخرج ساعة من جيبه، وهرع مسرعاً يركض، فأخذت تركض وراءه، فرأته يدخل جحراً، فدخلت وراءه، وعبر هذا الجحر دخلت أليس عالماً غريباً، يدعى بلاد العجائب، وهناك خاضت كثيراً من المغامرات والمواقف الغريبة.

ليدي أوسكار "زهرة فيرساي"

تدور أحداث المسلسل في القرن الـ 18، في عهد ملك فرنسا لويس الـ 15، وهو يتحدث عن الفتاة أوسكار، ابنة الجنرال فرانسيس دي جارجايز، الذي أراد صبياً لكي يحمل اسم العائلة، لكنه رُزق وللمرة السادسة فتاةً، ما أثار غضبه لذا قام بتسميتها أوسكار، وحرص على تربيتها كصبي، فعلَّمها فنون القتال والمبارزة والفروسية. عندما تبلغ أوسكار 14 عاماً تصبح قائداً لحرس القصر المكلَّف بحماية ماري أنطوانيت، ومن المقربين لها، وتقع في حب الكونت هانز آكسل فون فيرزن.

المتحرية إنجي

مسلسل أنمي، يحكي قصة فتاة ذكية تدعى إنجي، تجد نفسها في أحد الأيام محتجزة عند لص محترف، فتقوم بذكائها الحاد بإخفاق المؤامرة التي كانت تهدف إلى الإطاحة بملكة إنجلترا، كما تساعد الشرطة في حل كثير من القضايا المعقدة، وتلقي بعديد من اللصوص خلف القضبان، فهي فتاة مثابرة لا يهدأ لها بال إلا حين تكتشف الحقيقة، وتقضي على المجرمين. يد العدالة كالعادة تمتد بعيداً لتقضي على المخرِّبين، لكن حين تغيب تلك اليد، تظهر إنجي متحريتنا الذكية لفرض القانون.

صفاء "لحن الحياة"

هي فتاة يتيمة، نذرت نفسها لتكون مربية أطفال، التحقت بالعمل في بيت السيد ربيع مربيةً لأطفاله السبعة، وتعرضت في البداية إلى مضايقات كثيرة من أطفاله ومن مديرة البيت، لكنها استطاعت في النهاية أن تكسب قلوب الجميع بسبب حيويتها ورقة قلبها، لتصبح فيما بعد فرداً من العائلة حيث يتزوجها السيد ربيع رغم معارضة مديرة المنزل هذا الزواج.

جودي آبوت "صاحب الظل الطويل"

تدور أحداث المسلسل حول فتاة يتيمة اسمها جودي آبوت، حصلت على منحة للدراسة في مدرسة لينكون الثانوية من قِبل شخص لا تعرف اسمه "جون سميث"، لذا كانت تلقِّبه بـ "صاحب السيقان الطويلة"، كونها لم يسبق لها أن رأت سوى ظله. المقابل الوحيد الذي اشترطه سميث على جودي لتقديم المنحة لها، هو أن تقوم بمراسلته مرة واحدة كل شهر دون أن تتوقَّع رداً منه على رسائلها. المسلسل يروي تفاصيل 3 سنوات من حياة جودي، ابتداءً من مغادرتها دار الأيتام وحتى تخرُّجها في المدرسة الثانوية.

الأميرة ياسمين

الأميرة ياسمين، هي إحدى شخصيات فيلم شركة ديزني "علاء الدين"، وبطلة الفيلم الأصلي إلى جوار علاء الدين. تعيش ياسمين، "أميرة أغربة" وحبيبة علاء الدين، في قصر والدها السلطان، لكنها تشعر بالتعب من الحياة في هذا القصر الملكي.

نساء صغيرات

تدور أحداث المسلسل عن 4 فتيات بأعمار مختلفة من عائلة مارش "March"، يعشن مع والدتهن في الولايات المتحدة، أما والدهن فيغيب عنهن فترة طويلة بسبب التحاقه بالعمل العسكري للقتال في الحرب الأهلية الأمريكية، وفي إحدى المعارك يتهدم بيت الأسرة، لذا يقررن الانتقال للإقامة في منزل عمتهن. وهن:
مارغريت "ميغ": البنت الكبرى، 16 عاماً، وهي ذات شخصية رقيقة وحكيمة وجميلة.
جوزيفين "جو": 15 عاماً، وهي طيبة القلب، لكنها شقية وسلوكها أقرب إلى الصبيان.
إليزابيث "بيث": 13 عاماً، تحب تربية القطط، وموهوبة في العزف على البيانو.
إيمي: البنت الصغرى، وتبلغ من العمر عامين، تهوى الرسم، وتتميز بين أخواتها بشعرها الذهبي.

هايدي

هي طفلة صغيرة، كانت تعيش مع عمتها التي كانت تريد التركيز على مهنتها، لذا أخذتها إلى جدها في جبال الألب، وهناك تعرَّفت على كلير "الطفلة المشلولة". نصحت هايدي كلير بالقيام بالتمارين للتمكُّن من المشي، وبعد مدة استطاعت كلير المشي بفضل مساعدة هايدي لها.

تلك الشخصيات الكرتونية، كان لها أثر كبير في تكوين وتعليم الأطفال في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي كثيراً من القيم والمفاهيم الاجتماعية الصالحة، ويتذكر كثيرٌ منا كيف كانت العائلة تجتمع، صغيرها وكبيرها، أمام التلفاز لمتابعة تلك المسلسلات.