فلكيون يكشفون حقيقة حدوث «الأيام المظلمة» أواخر نوفمبر

فلكيون يكشفون حقيقة حدوث الأيام المظلمة أواخر نوفمبر
الشيء الصادق الوحيد في هذه الشائعة هي حدوث اقتران بين الكوكبين في يوم الإثنين المقبل فجرًا
الزهرة والمشترى
هذا الحدث من الظواهر الفلكية الجميلة التي تستحق المتابعة والمشاهدة
4 صور
نفى عدد من الفلكيين الأخبار المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تشير إلى حدوث «أيام مظلمة» في كوكب الأرض أواخر شهر نوفمبر الحالي؛ بسبب اقتران كوكبي الزهرة والمشترى، مؤكدين أنها عارية تمامًا عن الصحة.
وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، إن هذه الشائعات كثيرًا ما تتردد في مثل هذه الأوقات، وتتزامن مع قرب نهاية العام وبداية العام الجديد.
وأشار عودة إلى أن الشيء الصادق الوحيد في هذه الشائعة هي حدوث اقتران بين الكوكبين في يوم الإثنين المقبل فجرًا، مؤكدًا أن هذا الحدث من الظواهر الفلكية الجميلة التي تستحق المتابعة والمشاهدة بالعين المجردة، أو عن طريق التليسكوبات الفلكية التي تعطي هذا المشهد متعة خاصة، حيث يقترن كوكبا الزهرة والمشترى بأقمارهما البديعة.
وأوضح، وفقًا لـ«الجزيرة»، أن الاقتران هو اجتماع اثنين أو أكثر من كواكب المجموعة الشمسية مع بعضها البعض، أو مع القمر في خط مستقيم، لافتًا إلى أن اقتران كوكبي الزهرة والمشترى ظاهرة فلكية متكررة، حدثت مرتين في شهري يونيو وأكتوبر عام 2015، كما حدثت في شهر أغسطس من العام الماضي.
وأضاف رئيس المعهد أن كوكب الزهرة «فينوس» وكوكب المشترى «جوبيتر» هما ألمع الأجرام السماوية على الإطلاق، ويأتي ترتيبهما الثالث والرابع في اللمعان بعد الشمس والقمر، ويمثل اقترانهما منظرًا رائعًا.