تناول الخضراوات الورقية يخفض الكولسترول ويقي من السرطان

تناول الخضراوات الورقية يخفض الكولسترول ويقي من السرطان
خضراوات
خس
الخضراوات الورقية تحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية المفيدة لجسم الإنسان
4 صور
كشفت الأبحاث والدراسات، التي أجريت مؤخرًا، أن تناول الخضراوات الورقية بانتظام يخفض الكولسترول، ويقي من الإصابة بالسرطان.
وأكدت الأبحاث أن بعض أنواع الخضراوات الورقية، مثل الخس والقرنبيط والكرنب، تحتوي أيضًا على مجموعة من الفوائد الصحية المفيدة لجسم الإنسان، وفقًا لما ذكره الموقع الأمريكي «healthline».
وأوضحت الأبحاث أن الخس يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، بالإضافة إلى فيتامين «أ» وفيتامين «B6»، و«الحديد والريبوفلافين»، وهذه العناصر تمد الجسم بالطاقة، وتحسّن من أداء الجهاز العصبي، كما يساعد تناول الخس على خفض نسبة الكولسترول في الدم، الذي يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب.
ويحتوي الملفوف على مضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وفقدان البصر.
ويحتوي الخس والكرنب على فيتامين «C» والبروتينات التي تحسّن من عمل الأوعية الدموية، وتعطي مرونة للبشرة، وتساعد على الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة؛ وذلك لاحتوائهما على مضادات الأكسدة.
وأشارت الأبحاث إلى أن تناول الخضراوات الورقية، سواء الخس أو الكرنب، يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي؛ وذلك لاحتوائها على ألياف غذائية قابلة للذوبان، مما يساعد على تعزيز حركة الأمعاء، كما يساعد الملفوف على تقوية الجهاز المناعي، كما أن تناول الخضراوات الورقية يحدّ من ارتفاع ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائها على «البوتاسيوم» الذي يساعد على إفراز «الصوديوم» الزائد، عن طريق البول، مما يؤدي إلى انخفاض وتنظيم ضغط الدم.
وتحتوي الخضراوات الورقية على فيتامين «K»، الذي يعتبر مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون التي تلعب العديد من الأدوار المهمة في الجسم.
وتنقسم هذه الفيتامينات إلى مجموعتين رئيسيتين، وهما:
فيتامين K1 (فيلوكينون): ومصدره الأساسي النباتات.
فيتامين K2 (ميناكينون): ومصدره الأساسي الحيوانات، وبعض الأطعمة المخمرة.
وبدون فيتامين K، فإن الدم يفقد قدرته على التجلط بشكل صحيح، مما يزيد من خطر حدوث نزيف.
وبحسب الأبحاث، فيمكن تناول الخضراوات الورقية بطرق مختلفة، منها نيئة أو مطبوخة، سواء بوضعها بالسلاطات أو الحساء أو الطبخ.