سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

كيف أعرف بحملي؟

ناقشي المسائل المالية
تعرفي على إمكانيات الطبيب وطلباته
شخصي الحمل في الأيام الأولى

بعض السيدات يعلمن من الأيام الأولى أنهن حوامل، والبعض الآخر يبدأن في حساب الأيام، وإن كان الأطباء يؤكدون أن الغالبية، لا يمكنهن تحديد ما إذا كن حوامل أم لا إلا بعد شهور أو أسابيع كثيرة من الحمل...عن طرق التأكد من الحمل وخطوات متابعته واختيار الطبيب أفرد الدكتور منير رؤوف فصلاً مهما في كتابه "الحمل والولادة" يلخصه في نقاط مبسطة.

9 خطوات لكشف الحمل ومتابعته:
1- إلى زمن قصير لم يكن بالإمكان تحديد أو تشخيص الحمل إلا بعد غياب دورتين شهريتين على الأقل، والتي تعتبر من أدق الفترات في حياة الجنين؛ حيث يبدأ تكوين معظم الأجهزة الخاصة في جسمه.
2 - تشخيص الحمل في الأيام الأولى منه يعتبر في غاية الأهمية، ويعد ضرورة طبية ونفسية واجتماعية خاصة في حالة إذا كانت السيدة الحامل تستعمل أدوية تحتاج إلى فحص بالأشعة.

3 - يمكن تشخيص الحمل بعد أسبوع أو عشرة أيام من غياب الدورة الشهرية؛ حيث يتم إفراز هرمون خاص في الدم بكميات كبيرة بعد ثمانية أيام من انقطاعها،-21 يوم من التلقيح- ويتم الكشف عن هذا الهرمون في البول أو الدم، وعادة ما يستخدم البول في ذلك الكشف لسهولة تحليله.
4 - يجب الأخذ في الاعتبار أن تكون عينة البول أول كمية من البول في الصباح، أي بعد أربع إلى ست ساعات- حتى تكون مركزة- ويتم أخذ العينة بعد أسبوعين من تاريخ انقطاع الدورة لتكون النتيجة صحيحة ومؤكدة.

5 - الطبيبة أو الطبيب يمكنه أن يتأكد من الحمل بالكشف المهبلي في الأسبوع الثامن أو الثاني عشر، خا عند في السيدات اللاتي بعانين من السمنة.
6 لابد من التعارف الشخصي بينك وبين الطبيب الذي- أو التي- سيتولى متابعتك ورعايتك خلال أشهر الحمل، والأفضل حضور الزوج ومشاركته ليتسنى لكما الحكم على أفضلية الطبيب من عدمه وسرعة البحث عن طبي آخر، بعدها ستصبح العلاقة بين وبين الطبيب يملؤها الثقة والتفهم والاحترام المتبادل.

7 يجب مناقشة الطبيب والتعرف على إمكانياته وطلباته؛ بمعنى هل ستحدث الولادة في مستشفى مجهز، أم في عيادته الخاصة بعد تجهيزها تجهيزاً خاصاً، وهناك من تختار أو توافق على التوليد في المنزل.
8 يمكنك أيضا مناقشة المسائل المالية من البداية؛ فليس هناك عيب إطلاقاً في السؤال عن هذه الأشياء من البداية؛ حتى لا تصبح الولادة عبئاً مادياً على حياتك..وحتى تتفرغا أنت وزوجك لإنشاء العلاقة القادمة بينك وبين الطبيب في الولادات القادمة.

9 تحديد ميعاد الولادة يتم إذا عرفت تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، على أساسه يمكن تحديد الأسبوع الأربعين..وهذا دقيق جداً، ولكن يمكن الولادة قبلهأبأسبوعين أو بعده بأسبوعين إذا لم تتاكدي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X