أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أهم الأحداث والمكتشفات العلمية البارزة في 2017

العثور على كواكب شبيهة للأرض
أهم الأحداث والمكتشفات العلمية البارزة في 2017
علاجات جينية لبعض الأمراض
ترك عام 2017 الذي شارف على نهايته العديد من البصمات في مجالات متنوعة، وشهد العديد من الأحداث والمكتشفات العلمية البارزة، بالإضافة إلى ظواهر فلكية لن تتكرر قبل سنوات طويلة.
وذكر موقع «فوكس»الإلكتروني، أهم 5 أحداث شهدها عام 2017، وهي كالأتي:
-1 أكبر كسوف كلي للشمس: شهد يوم 21 أغسطس من عام 2017 كسوف كلي للشمس، وهو الأول الذي يغطي الولايات المتحدة الأمريكية منذ 38 عاماً.
-2 علاجات جينية لبعض الأمراض: على مدى السنوات الثلاثين الماضية، كان العلاج الجيني الذي ينطوي على تعديل الحمض النووي واحداً من المجالات الواعدة لتوفير الأدوية، ولكن لم يتم تقديم أي علاج جيني في الأسواق الأمريكية منذ أعوام، ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على العديد من العلاجات الجينية في السوق، هذا العام، ومن بينها «لوكستورنا» للبالغين والأطفال لعلاج شكل وراثي من فقدان البصر، بالإضافة إلى علاج أنواع معينة من سرطان الغدد الليمفاوية.
-3 كتابة الشفرة الوراثية: أحرز العلماء تقدماً كبيراً هذا العام في إعادة كتابة الشفرة الوراثية باستخدام «كريسبر» وهي أداة مصنوعة من البروتين والحمض النووي الريبي التي يمكن تخصيصها لتحرير «الدي إن أي» بكفاءة، وتعمل هذه التكنولوجيا عن طريق استخدام نظام البكتيريا لمحاربة الفيروسات وبرمجتها لقص الأجزاء المستهدفة من الجينات ومبادلتها.
-4 العثور على كواكب شبيهة للأرض: في فبراير الماضي، أعلنت وكالة ناسا عن اكتشاف سبعة كواكب بحجم الأرض تدور حول نجم صغير يبعد 40 سنة ضوئية، ثلاثة من هذه الكواكب هي مباشرة في المنطقة القابلة للسكن، وهذا يعني أن المياه يمكن أن توجد على الأرجح على سطح هذه الكواكب.
-5 جراحات البدانة: كان الأطباء مترددين في وصف عملية جراحية للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويرجع ذلك إلى وصمة العار حول هذه العمليات الجراحية، ولأن هناك نقص في البيانات حول آثار الأساليب الجراحية لعلاج البدانة الحالية، ولكن خلال هذا العام، خرجت عدد من الدراسات طويلة الأمد، لدى كل من البالغين والمراهقين، تؤكد على أن العمليات الجراحية، هي من بين أفضل الأساليب لعلاج البدانة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X